العدد 4733 - السبت 22 أغسطس 2015م الموافق 08 ذي القعدة 1436هـ

عوامل خارجية تدفع السوق السعودي لأسوأ أداء منذ 44 أسبوعاً... وخسائره تجاوزت الـ144 مليار ريال

المؤشر العام السعودي ينهي واحداً من أسوأ الأسابيع تداولاً
المؤشر العام السعودي ينهي واحداً من أسوأ الأسابيع تداولاً

أنهى المؤشر العام السعودي واحداً من أسوأ الاسابيع تداولاً، اذ سجل تراجعا بلغ 7.37 في المئة ليفقد السوق السعودي 144.6 مليار ريال من قيمته السوقية مسجلا بذلك أسوأ أداء أسبوعي منذ 44 أسبوعا، ليغلق المؤشر العام عند مستوى 8012 نقطة ليكون إجمالي ما فقدة المؤشر نقطياً 670.9 نقطة، وذلك بحسب تقرير لمركز مباشر.
وبحسب تقرير مباشر فإن تلك التراجعات أتت بعوامل اقتصادية خارجية مؤثرة، حيث استمر اداء النفط السلبي ليسجل أطول سلسلة من التراجعات منذ الازمة المالية، بالاضافة الى تراجعات الأسواق العالمية مع استمرار التخوف المستثمرين من تباطؤ عالمي بقيادة الصين.
وما زاد القلق من تباطؤ اقتصاد الصين، بتسجيل قطاع الصناعة لديها خلال شهر أغسطس/ آب تراجعاً هو الاسرع منذ 6 سنوات ونصف بفعل انخفاض الطلب المحلي والخارجي.
في حين تراجعت الأسواق الأوروبية كذلك بوتيرة عالية بفعل أزمة الصين، كذلك انخفاض توقعات بارتفاع الفائدة الأميركية.
من جهة اخرى، خفضت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للسعودية من مستقرة إلى سلبية، مع تأكيد تصنيفها للديون السيادية الطويلة الأجل للسعودية بالعملتين المحلية والأجنبية عند (AA).
وأشارت وكالة التصنيف إلى أنه من المتوقع حدوث تدهور في المركز المالي إلى السعودية، وذلك بعد تراجع النفط واستمرار الإنفاق الحكومي، مما سيزيد من عجز الموازنة إلى 14.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2015، وتتوقع «فيتش» أن يؤدي تمويل العجز إلى تآكل الاحتياطيات الكبيرة للمملكة والتي تعد الداعم الرئيسي لتصنيفها الائتماني.
وارتفعت التداولات بالسوق السعودي بحسب التقرير خلال الاسبوع الى 26.2 مليار ريال، مقارنة بالاسبوع الماضي عند 17.5 مليار ريال، أي ما يقارب من 50 في المئة ارتفاع، وتمركزت تلك التداولات في 4 قطاعات حيث تصدر قطاع «المصارف» التداولات بنسبة 19.85 في المئة وتعادل 5.3 مليار ريال، بحيث تم التداول بقطاع «البتروكيماويات» بأكثر من 4.8 مليار ريال عند 17.6 في المئة.
في حين كان أداء القطاعات على تراجع، بقيادة قطاع «النقل» المتراجع بـ 12.3 في المئة، مواصلاً القطاع تراجعة للأسبوع السادس على التوالي، فيما تراجع قطاع «التأمين» بواقع 12.05 في المئة حيث تصدرت أسهم القطاع الأكثر تراجعاً خلال الاسبوع.
واتى أداء 5 قطاعات أفضل من اداء المؤشر العام، حيث تراجع قطاع «التجزئة» بـ 4.3 في المئة وقطاع «المصارف» بـ5 في المئة وقطاع «الطاقة» بـ5.9 في المئة فيما كان أداء قطاعي «الاسمنت» و»الزراعة» عند 6.7- 6.6 في المئة من التراجع على التوالي.
وتمكن سهم «أسمنت تبوك» الوحيد من تحقيق كاسب بلغت 2.95 في المئة فيما تراجعت بقية الأسهم بقيادة «تكوين» المتراجع 34.3 في المئة خلال الاسبوع، كذلك سهم «أسيج» بـ 21.1 في المئة من التراجع، في حين تراجع سهم «اكسا التعاونية» بـ 23.9 في المئة.

العدد 4733 - السبت 22 أغسطس 2015م الموافق 08 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:15 ص

      اقتصادي بحريني مقيم في بريطانيا

      الأسهم تقيم على عدة عوامل كقيمة , موجودات الشركة كأصول + قيمة معاملاتها السوقية وأرباحها + تناسب الأرباح في القطاع التي فيه ومقارنته + مستقبل النمو الاقتصادي لسلع الشركة . وعوامل اخرى تؤخذ بالحسبان مثل تكاليف الإدارة + ديون الشركة القصيرة وطويلة الأمد + التسهيلات الحكومية لهذا القطاع + تاريخ الشركة في تحصيل الأموال من الزبائن اضافة لعوامل اخرى.
      للأسف الأسهم في دول الخليج يوجد فيها تلاعب واضح وصريح يجعل البيع والتسعير بعيدا جد البعد عن اساسيات المعادلة الاقتصادية وهي تابعة للاهواء وتقلبات الطقس

اقرأ ايضاً