العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ

عباس يؤكد استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

عشرة يهود متطرفون قيد الإقامة الجبرية لتورطهم في «هجمات إرهابية»

الأراضي المحتلة - د ب أ، أ ف ب 

23 أغسطس 2015

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأحد (23 أغسطس/ آب 2015)، إنه قدم استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وذكر عباس، في كلمة له خلال لقائه صحافيين بولنديين يشاركون في المؤتمر العاشر للإعلام البولندي المنعقد في مدينة رام الله، أن هذه الخطوة تستهدف تفعيل اللجنة التنفيذية. وقال إن «اللجنة التنفيذية هي حكومة دولة فلسطين وتمثل كل الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، وهناك ظروف صعبة ونحن بحاجة إلى تفعيل اللجنة التنفيذية، لذلك قدمت استقالتي ومعي تسعة من أعضاء اللجنة».

وأشار إلى أنه بناء على ذلك «سيعقد اجتماع للمجلس الوطني (الفلسطيني) خلال مدة شهر، وهناك لكل حادث حديث». وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أقرت خلال اجتماع لها برئاسة عباس في مدينة رام الله مساء أمس الأول (السبت) «البدء في التحضيرات كافة اللازمة لعقد جلسة استثنائية للمجلس الوطني الفلسطيني بأسرع وقت ممكن».

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبويوسف لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن المجلس الوطني الفلسطيني سينعقد خلال شهر بمن حضر من أعضائه في الضفة الغربية بهدف انتخاب لجنة تنفيذية جديدة.

على صعيد منفصل، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، موسى أبومرزوق إن حادث «اختطاف» أربعة فلسطينيين في سيناء «يكسر كل الأعراف الدبلوماسية والأمنية للدولة المصرية»، مشيراً إلى أن «المعلومات بشأن الحادث تثير الشكوك».

وأشار أبومرزوق، في حوار مع «الجزيرة مباشر» نشرته على موقعها الالكتروني إلى أن هذا الحادث «يبقى مسئولية السلطات المصرية»، مضيفاً أن «الحركة تحدثت مع الأجهزة الأمنية المصرية بشأن الحادث، لكن الجانب الآخر أفاد بأن الأشخاص الأربعة سيخرجون بعد انتهاء الإجراءات حيالهم». وأوضح أبومرزوق أن «تحريض الإعلام المصري على حركة حماس وصل إلى أقصاه».

في سياق آخر، وضع عشرة ناشطين يهود من اليمين المتطرف يشتبه في تورطهم في «هجمات إرهابية» من بينها حريق أدى إلى مقتل رضيع فلسطيني ووالده، قيد الإقامة الجبرية، بحسب ما أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي.

وقال جهاز الأمن الداخلي (الشين بيت) في بيان «عقب هجمات إرهابية عدة، وبناء على توصية جهاز الأمن الداخلي، تم إصدار أوامر متعلقة بعشرة ناشطين». وأورد البيان أن هذه الأوامر «تشمل قيوداً مختلفة تشمل أماكن إقامتهم وتحركاتهم في الليل ومنعهم من دخول يهودا والسامرة (الاسم الاستيطاني للضفة الغربية)، وخصوصاً إلى بؤرة هالبديم العشوائية التي انطلقت منها الهجمات».

العدد 4734 - الأحد 23 أغسطس 2015م الموافق 09 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً