العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ

صحيفة: الحكومة الروسية مستعدة لاحتمال هبوط النفط إلى 30 دولاراً

الخام الأميركي يتأرجح بين 44 و45 دولاراً للبرميل

شركات الطاقة الأميركية تقلص حفارات النفط بسبب انخفاض الأسعار - reuters
شركات الطاقة الأميركية تقلص حفارات النفط بسبب انخفاض الأسعار - reuters

نقلت صحيفة «آر.سي.بي» الروسية اليومية أمس عن مصدرين حكوميين أن الحكومة الروسية بحثت سبل مواجهة أي ظروف اقتصادية صعبة في حالة ما إذا هبط سعر النفط إلى 30 دولارا للبرميل.

وذكرت الصحيفة نقلا عن المصدرين اللذين لم تكشف هويتهما أن الحكومة ناقشت هذا الاحتمال في اجتماع رأسه رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف في وقت سابق من الشهر الجاري.

وسعر النفط مهم لإعداد الميزانية الروسية، إذ إن مبيعات النفط والغاز تدر عادة نحو نصف إيرادات الميزانية. وتوقع وزير الاقتصاد الروسي أن يبلغ متوسط سعر النفط في العام الجاري 52 دولارا ويرتفع إلى 55 دولارا في العام 2016.

وكان نائب لوزير الطاقة الروسي قال إن إنتاج روسيا النفطي قد ينخفض إذا نزل سعر برميل النفط عن 40 دولارا من نحو 50 دولارا في الوقت الحالي.

وتراجعت أسعار النفط الخام نحو 60 في المئة منذ يونيو حزيران 2014 عندما بدأ الإنتاج العالمي المرتفع يصطدم بتباطؤ النمو. ويشمل هذا فقد أكثر من الربع منذ يونيو/ حزيران هذا العام، بعد أن أدى تباطؤ حاد في الصين إلى إثارة مخاوف بشأن قوة الاقتصاد العالمي.

وأمس (الإثنين) ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة في آسيا مع تباطؤ عمليات الحفر في الولايات المتحدة، وقدر محللون بأن الإنتاج الأميركي المزمع الذي يساوي 1.5 تريليون دولار غير اقتصادي بسعر 50 دولارا للبرميل أو أقل.

وقال محللون إن تراجع الأسعار بدأ يؤثر على الإنتاج بعد أن قامت شركات التنقيب عن النفط بإبطاء المشروعات الجديدة ولاسيما في أميركا الشمالية حيث ترد شركات الحفر بسرعة على تغير الأسعار.

وقلصت شركات الطاقة الأميركية حفارات النفط لثالث أسبوع على التوالي الأسبوع الماضي في علامة على أن أحدث هبوط لأسواق الخام يدفع شركات الحفر عن النفط إلى تعليق خطط الإنتاج؛ مما أدى إلى زيادة في الأسعار اليوم (الاثنين).

وبلغ سعر التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 44.84 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0108 بتوقيت جرينتش بارتفاع 16 سنتا عن مستواه عند آخر تسوية. وعالميا بلغ سعر التعاقدات الآجلة لخام برنت 47.60 دولارا للبرميل بارتفاع 13 سنتا.

وقال محللون إن انخفاض الأسعار سيكون له تأثير أكبر على المدى البعيد في الوقت الذي يناضل فيه المنتجون لخفض تكاليف كافية.

وقالت مؤسسة وود ماكينزي لاستشارات الطاقة إن «شركات التشغيل تسعى إلى خفض في التكاليف يتراوح في المتوسط بين 20 و30 في المئة في المشروعات وعمليات التوفير في سلسلة الإمدادات من خلال ضغط قطاع الخدمات لن تحقق إلا ما يتراوح بين 10 و15 في المئة في المتوسط.

«الإنفاق المزمع لنحو 1.5 تريليون دولار على المشروعات التقليدية الجديدة والنفط غير التقليدي في أميركا الشمالية غير اقتصادي بسعر 50 دولارا للبرميل».

العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:59 ص

      مستعدين للأسوء

      هم مستعدين لأسوء الظروف
      واحنا يقولون امورنا طيبة وكلشي بخير لما يوقع الفاس في الراس
      ليس لديهم نظرة ثاقبة واستعداد للمستقبل ينظرون للامور بسطحية
      بسبب سوء ادارة الثروات في البلد والمستشارين النايمين
      اذا ما تعرفون تطلعونا من الازمة الاقتصادية القادمة اتركو المجال لغيركم
      وكفاكم تعنتا لأن الضرر سيعم الجميع بلا استثناء

    • زائر 1 | 10:30 م

      هم مستعدون . ونحن ؟؟؟

      مستعدون ومبرمجين OK فيما لو وصل سعر برميل النفط أقل من 30 ... ولكن ماذا عن نحن ..والله خايف من عودة سنين الجربش . .. الله يستر علينا و عليكم .

اقرأ ايضاً