العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ

إيران تسلم مدير عام الوكالة الذرية عينات من موقع «بارشين» المشبوه... والبيت الأبيض يرى مؤشرات على تعاون طهران

صورة بالأقمار الاصطناعية تظهر موقع بارشين العسكري في إيران - afp
صورة بالأقمار الاصطناعية تظهر موقع بارشين العسكري في إيران - afp

سلمت إيران المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا امانو عينات أخذت من موقع بارشين العسكري المشبوه بدون وجود مفتشي الوكالة كما نقلت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية أمس الإثنين (21 سبتمبر/ أيلول 2015) عن مسئول إيراني في الملف النووي.

وقال المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، بهروز كمال وند «قام خبراء إيرانيون الأسبوع الماضي بأخذ عينات من عدد من المواقع المحددة في بارشين بدون وجود مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يراعي القواعد والمعايير المطلوبة، وسلموها إليهم».

وكان كمال وند أفاد الأحد أن أمانو توجه إلى موقع بارشين حيث «زار بعض المشاغل التي انتشرت معلومات خاطئة في شأنها».

من جانبه، قال البيت الأبيض أمس إنه يرى مؤشرات على تعاون إيران مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأرجع الفضل إلى العقوبات الدولية التي فرضت بسبب برنامج طهران النووي.

وسئل المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست عن تفتيش الوكالة لمجمع بارشين العسكري وإبلاغها عن «تقدم كبير» في تحقيقها بشأن الأنشطة النووية الإيرانية في الماضي.

وقال للصحافيين «لطالما رفضت إيران التعاون مع أي نوع من التفتيش أرادت الوكالة الدولية القيام به».

وأضاف «نتيجة للضغوط الدولية التي تزايدت مع مرور الوقت ... لا سيما بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة وجعلت باقي المجتمع الدولي ينضم إليها فيها ... نرى حالياً مؤشرات على أن إيران تتعاون مع مفتشي الوكالة الدولية».

على صعيد آخر، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني أن برنامج زيارته إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة لا يتضمن اللقاء مع نظيره الأميركي باراك أوباما.

ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن روحاني القول في مقابلة مع قناة تلفزيونية أميركية إن «انعدام الثقة كان ومازال قائماً بين البلدين».

العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:05 ص

      اتحداكم

      اتحداكم يكون فى ايران..اكيد هادى الصورة فى روسيا مليون فى المائة

اقرأ ايضاً