العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

انفجارات عنيفة بمخازن أسلحة للحوثيين... والأمم المتحدة تأمل إجراء محادثات سلام في اليمن

دخان يتصاعد من مستودع أسلحة عسكرية للحوثيين بعد تعرضه لغارة جوية أمس - reuters
دخان يتصاعد من مستودع أسلحة عسكرية للحوثيين بعد تعرضه لغارة جوية أمس - reuters

جنيف، صنعاء - رويترز، د ب أ

هزت انفجارات عنيفة أمس الخميس (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) مديرية السوادية بمحافظة البيضاء (168 كم جنوب شرق العاصمة صنعاء) إثر انفجار مخازن أسلحة استهدفتها طائرات التحالف العربي.

وقال سكان محليون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن غارات عنيفة شنتها طائرات التحالف استهدفت مخازن الأسلحة بمعسكر اللواء 26 حرس المتمركز بمديرية السوادية والذي يسيطر عليه الحوثيون وقوات الجيش الموالي للرئيس اليمني السابق علي صالح.

وأوضحت المصادر أن انفجارات عنيفة هزت المنطقة إثر انفجار صواريخ كانت مخزنة بداخل المعسكر، وأن أعمدة الدخان تصاعدت بشكل كثيف منها.

إلى ذلك، عبر نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان إلياسون أمس (الخميس) عن أمله في إجراء محادثات سلام لإنهاء حرب اليمن بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول رغم «انعدام الثقة» بين السعودية وإيران وكل منهما يدعم طرفاً في الصراع.

ودعا إلياسون الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي في جنيف بعد محادثات في السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران كلاً من المقاتلين الحوثيين وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي للمشاركة في محادثات سلام تدعمها الأمم المتحدة بلا شروط مسبقة.

وقال إن تنظيم القاعدة حقق مكاسب على الأرض وعزز نفوذه في اليمن وإن هذا «سبب قوي» لاستئناف المحادثات بشأن وقف إطلاق النار والعملية السياسية التي يتوسط فيها مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وأضاف «وجدت في السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة رغبة وإرادة للتحرك إلى مرحلة سياسية في أقرب وقت ممكن. وطلبت من الجانبين أن ينقلا ذلك بقوة لحكومة هادي» مشيراً إلى حكومة الرئيس اليمني التي تعمل من الرياض.

لكنه قال إن الدولتين «تشعران أن الإيرانيين يشجعون الحوثيين على المضي قدماً في طموحاتهم السياسية».

وقال إلياسون «أبلغتكم أيضاً عن انعدام الثقة الدفين القائم بين اللاعبين الأساسيين لا سيما السعودية والإمارات من جانب وإيران من جانب آخر. أحتاج للموازنة بين التفاؤل المحتمل والمشكلة الخطيرة التي لدينا مثل انعدام الثقة بين اللاعبين المختلفين».

وأضاف «أصبنا بخيبة الأمل من قبل... بدأت محادثات جنيف لكنها لم تسفر عن شيء يذكر».

وقال مصدر من الحوثيين إن قواتهم أطلقت صاروخاً باليستيّاً أمس (الخميس) رداً على هجمات التحالف، كما قالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إن صاروخاً من نوع سكود أطلق باتجاه قاعدة جوية في السعودية.

هذا وأكد مصدر أمني أمس (الخميس) سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين وقوات الجيش الموالي للرئيس اليمني السابق علي صالح في غارات جوية شنها طيران التحالف العربي على محافظتي إب 193/ كلم جنوب صنعاء/ والجوف 143/ كلم شمال شرق العاصمة».

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) إن طيران التحالف قصف تجمعاً للحوثيين وقوات صالح في المجمع الحكومي بمديرية الشعر، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى لم تتضح حصيلتهم بعد.

وفي محافظة الجوف، ذكر سكان محليون أن غارات عنيفة استهدفت مواقع وآليات للحوثيين وقوات صالح في مديرية الحزم مركز المحافظة إلى جانب معسكر اللبنات، مؤكدة سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين إلى جانب تدمير آليات لهم?

العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً