العدد 4793 - الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 07 محرم 1437هـ

أميركا تحصل على تأكيد من العراق بعدم طلب ضربات جوية روسية

السفير السعودي: استئناف عمل سفارة المملكة في بغداد قريباً

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يتعرض لضغوط من الخارج والداخل - reuters
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يتعرض لضغوط من الخارج والداخل - reuters

قال جنرال أميركي كبير إن الولايات المتحدة حصلت على تأكيدات من العراق يوم الثلثاء الماضي بأنه لن يطلب ضربات جوية روسية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)»، مشيراً إلى أنه حذر بغداد من أن أي دور جوي روسي سيعرقل الحملة التي تقودها الولايات المتحدة.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي الذي يتعرض لضغوط لتحقيق تقدم في حربه ضد «داعش» قد قال في الأول من أكتوبر إنه سيرحب بضربات جوية روسية في بلاده.

وقال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال جوزيف دنفورد في أول زيارة للعراق منذ تولى منصبه في الأول من أكتوبر إن العبادي ووزير الدفاع العراقي خالد العبيدي أبلغاه أنهما لا يسعيان لطلب مساعدة روسيا.

وقال دنفورد لمجموعة صغيرة من الصحافيين الذين يرافقونه بعد المحادثات «قلت إنها ستجعل من الصعب للغاية بالنسبة لنا أن نكون قادرين على تقديم هذا النوع من الدعم الذي تحتاجون إليه إذا جاء الروس إلى هنا ونفذوا عمليات أيضاً».

وأضاف دنفورد «قال وزير الدفاع ورئيس الوزراء: «قطعاً. لا يوجد طلب الآن من الروس لتقديم الدعم لهم ولا يوجد تفكير في الروس لتقديم الدعم لهم ولم يطلب من الروس القدوم وتنفيذ عمليات».

وهون دنفورد أيضاً من مركز لتبادل معلومات المخابرات في بغداد بين روسيا وإيران وسورية والعراق والذي أثار تساؤلات بشأن نوايا موسكو في العراق.

وفي السياق نفسه، قال أعضاء في الائتلاف العراقي الحاكم وفي فصائل شيعية تتمتع بنفوذ كبير لـ «رويترز» إنهم حثوا رئيس الوزراء حيدر العبادي على أن يطلب من روسيا توجيه ضربات جوية لتنظيم «داعش» الذي سيطر على مناطق واسعة من البلاد.

وتنامي الضغوط على العبادي حتى يطلب دعماً روسياً يضعه في موقف حرج يتمثل في محاولة استرضاء ائتلافه الحاكم وقوات الحشد الشعبي التي تعتبر حصناً ضد «داعش»الدولة من ناحية وفي الاحتفاظ بحليفه الاستراتيجي واشنطن من ناحية أخرى.

ويشعر العبادي وحكومته والفصائل الشيعية بالضيق من وتيرة ونطاق الحملة التي تشنها الولايات المتحدة على «داعش» ولمحوا إلى عزمهم اللجوء إلى موسكو وهو ما أثار قلق واشنطن.

وقال عضوان في البرلمان العراقي، إن رئيس الوزراء يتعرض «لضغوط هائلة» من الائتلاف الوطني الحاكم لطلب التدخل الروسي.

وقال أعضاء في البرلمان وفي الائتلاف الحاكم إن طلباً رسمياً قدم للعبادي خلال اجتماع عقد الأسبوع الماضي وإنه لم يرد رسمياً بعد.

وقال سياسي بارز مقرب من العبادي إن رئيس الوزراء أبلغ الأطراف المجتمعة بأن الوقت غير مناسب لإشراك روسيا في القتال لأن ذلك سيؤدي لتعقيد الموقف مع الأميركيين وقد تكون له عواقب غير مستحبة على العلاقات مع أميركا على المدى الطويل.

ميدانياً، أكد مصدر أمني عراقي أمس (الأربعاء) السيطرة على 96 في المئة من مدينة بيجي.

وقال المصدر إنه «تمت السيطرة على 96 في المئة من مدينة بيجي فيما تستمر عمليات القنص من قبل عناصر تنظيم (داعش) في منطقة السدة شمال شرق المدينة ومنطقة بيجي القديمة قرب السوق الشعبي».

وأكد المصدر أنه تم العثور على أكثر من 40 جثة تعود لعناصر «داعش» في حفرة كبيرة في حي التأميم جنوب غرب بيجي كما تم العثور على 10 جثث في الحي العصري شرق المدينة.

وأفاد المصدر بانه تم تحرير منطقة البوجواري شمال شرق بيجي ليلة أمس حيث كانت تشهد قنصاً طوال الأيام الأربعة الماضية .

على صعيد آخر، قال السفير السعودي لدى العراق، ثامر السبهان إنه سيتم استئناف العمل في سفارة المملكة ببغداد والقنصلية في أربيل قريباً، دون الكشف عن موعد محدد.

وأكد السبهان في تصريح خاص لصحيفة «اليوم» السعودية نشرته أمس (الأربعاء) أن ملف السجناء السعوديين في العراق، والبالغ عددهم حوالى سبعين سجيناً، هو محل عناية الحكومة السعودية عبر جميع القنوات لإنهائه.

العدد 4793 - الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 07 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:17 ص

      احسن لك

      تستقيل ويكون واحد غيرك وتنحل المشكله لو خابف علا الكرسي مو علا العراق العظيم! !!!؟ عجبي

    • زائر 2 | 5:40 ص

      هذا دليل ان داعش صنيعة امريكا واسرائيل

      امريكا تماطل في القضاء على داعش و تصريحاتها كلها تقول بأنها لاتريد القضاء على داعش بل " اضعافها" و الان هم متخوفون من ان روسيا قد اقضي عليهم وبالتالي ستنتهي سيطرة امريكا على الشرق الارسط بتسليط داعش على الشعوب

    • زائر 1 | 1:31 ص

      صباح الخير

      كلام جدا غريب ليش أليس العراق دوله ذو سيادة لماذا العكس تماما هو الصحيح أقل من شهر الطائرات الحربية الروسيه أثبتت بفعل زيف وخداع امريكا والفلك الدائر في مسارها ياترى لماذا القلق والخوف الأمريكي هناك نتائج وتقليص داعش وأخواتها على الأرض و'إستعادالجيش السوري الكثير من القرى والمدن في زمن قصير والأيام الآتية ستثبت ذلك

اقرأ ايضاً