العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

عجز الموازنة

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

لاشك بأنّ هناك فرقاً بين المستهبل والاستهبال، فالاستهبال يعني أنّه عندما نتكلّم عن رفع الدعم عن المواطن لسد العجز، فالكلام طبيعي جدّاً، لأنّ هذا الكلام استهبال، ولابد أن يكون المواطن مُستهبلاً حتى يُصدّق هذا الاستهبال، إذ إنّه مسموح له الاستهبال ولكن غير ملزم بأن يكون مُستهبلاً!

عجز الموازنة ليس وليد اللحظة ولا اليوم، فجّرها من قبل عضو الشورى وليس النوّاب، العضو جمال فخرو لوزير المالية، في 02 أبريل/ نيسان 2012م، عندما قال «أتحدث عن سياسة أكبر وهي مسألة رفع الدين العام من خلال الاقتراض، وكأننا نستمر في العملية إلى ما لا نهاية، وتساءلت كيف سنسدد هذا الدين العام؟»، مشيراً إلى أن «الاعتراض على الاستمرار في الاقتراض من دون أن يكون هناك مردود على الاقتصاد الوطني، وعلينا أن ننظر إلى الأمر في المستقبل»، وبيّن أن «العاطفة ممتازة، ولكن لا يتم حل المشكلة اليوم لأحملها الأجيال المقبلة، فلو أفلست الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي والتي تعاني من عجز اكتواري لن يحصل المتقاعدون على أي أموال نهائياً». صدق فخرو حول استمرار الاقتراض إلى ما لا نهاية.

أمّا في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2013م، تساءل النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو أثناء مناقشة المجلس الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في (31 ديسمبر 2011)، وتقرير أداء تنفيذ الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2011م «الطامة الكبرى أنه لماذا اقترضت مليار دينار بينما عجز الموازنة 30 مليون دينار؟، أين صرف المليار؟. وهذه أسئلة تحتاج إلى إجابة ونحن لا نسعى إلى إحراج أحد». ولكن كلام فخرو في الصميم وعين العقل، فنحن نعاني ممّا حذّر منه فخرو، واستهبل الجميع على كلامه ولم يعيروه الاهتمام البالغ، إذ كانوا يتوقّعون عدم هبوط سعر النفط، وبين المستهبل سقطت كلمات فخرو (الدُرَر)، التي تساوي ما نقوله دوماً حول أهمية وجود المستشارين المناسبين في مختلف قطاعات الدولة، بما فيهم الشورى، وكلام فخرو ليس من قلب المعارضة، ولا من قلب الموالاة، ولكن من قلب مواطن اقتصادي صادق وثاقب في نظرته المستقبلية، التي يعاني منها الجميع الآن وعلى رأسهم المواطن.

هناك الكثير من المواقف في عجز الميزانية، فعندما سأل النائب المهندس محمّد العمادي لوزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة عن تكاليف حقل البحرين والمصفاة، وكذلك سأل عن الـ 16 ملياراً من أموال النفط أين ذهبت؟ وقد لاحظ النائب بأنّ إجابة الوزير من خلال الكتاب المُرسل للرد على التساؤل كان غير مقنع، فالأرقام تختلف عن الواقع ما يشكّل معدّل 95 في المئة من 2005 إلى 2013، بما يعادل 16 مليار دولار، وما ذكره الوزير في كتابه كان مبلغاً لا يتعدّى المليارين من التكلفة! وهنا وجّه العمادي كلامه لوزير المالية عن الفرق الشاسع والمخيف في الأرقام، وتستطيعون الذهاب إلى «اليوتوب» للتأكّد من كلام النائب وأرقامه! الغريب أن وزير المالية ردّ على محمد العمادي ردّاً بسيطاً جدّاً، من خلال ابتسامته، ومن ثمّ ذكر موضوع الفرق في التكلفة، بسبب تسديد أموال النفط المشتراة من الشقيقة المملكة العربية السعودية من خلال الأنابيب الموصولة وليس من حقل أبو سعفة! نستغرب من الاقتراض والعجز في الموازنة، وكثير من الأراضي قد تمّ وهبها أو بيعها، وكذلك الجزر الجديدة تُقدّر بعشرات المليارات من الدنانير، ولا تدخل ميزانية الدولة، أو على الأقل سد العجز الذي يعاني منه المواطن قبل أي أحد! ونتساءل لماذا لا يكون هناك سد للعجز من خلال قنوات غير رفع الدعم؟

وبين وزير المالية والنائب الأوّل لمجلس الشورى وعضو مجلس النوّاب، هناك فجوة كبيرة بين المجلس والحكومة في الرؤية والاستراتيجية للدولة، فالعضوان فخرو والعمادي هدفهما واحد وهو زيادة الميزانية وعدم الاقتراض، وعدم تحميل المواطن ما لا يستطيعه في المستقبل.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 2:49 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،اسعد الله ايامكم جميعا ،،ماشاء الله حكومة البحرين تحاول ان تصرف نظر المواطنين عن قضيتهم الاساسية ،،وشغلتهم ب القضايا الاقتصادية ،،لن ننسى ابدا ان لنا شركاء في هذا الوطن خلف قضبان السجون ،،اودعوا من غير حق ولا انسانية ،،وكل يلعبة وزراء وامراء ومدراء هذا البلد مكشوف ،،السلام عليكم .

    • زائر 14 | 2:45 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،اسعد الله ايامكم جميعا ،،ماشاء الله حكومة البحرين تحاول ان تصرف نظر المواطنين عن قضيتهم الاساسية ،،وشغلتهم ب القضايا الاقتصادية ،،لن ننسى ابدا ان لنا شركاء في هذا الوطن خلف قضبان السجون ،،اودعوا من غير حق ولا انسانية ،،وكل يلعبة وزراء وامراء ومدراء هذا البلد مكشوف ،،السلام عليكم .

    • زائر 13 | 9:08 ص

      الله يستر صدق الله الرازق لاكن فى اسباب

      مثلى انا وغيرى المتقاعدين المصابين بالسكلر ولا نقدر ان نعمل اذا انقطع عنا الراتب ماذا نفعل المشتكى لله متى المسؤولون فى البلد يتجهون الى الله فى المعامله ويه البشر ويتركون عنهم الاجانب الي ماوراهم اى فائده واموالهم كله اترووح الخارج ايها المسؤلون البلد ذاهب الى الحضيض عدلو اوضاع البلد واسحبو الجنسيات من الاجانب وسفروهم وضموا اليكم الشعب الاصلي هو الي راح ينفعكم والله كريم

    • زائر 11 | 2:28 ص

      هالكلام متأخر واجد

      الطيور طارت بارزاقها خلاص .. ما عاد للكلام مكان
      الواقع بيصفعنا صفاع ... وعلى البوز

    • زائر 9 | 1:04 ص

      أكوا الجماعة يقترضون ويستيدنون من أجل جلب مدرّسين اجانب وأبناء البلد عاطيلن

      اقرئي عمود الكاتب الاستاذ قاسم حسين وشوفي الحرّة واللي يرفع الضغط.
      الجماعة قاعدين يقترضون ويستدينون عشان المدرسين الاجانب وأبناء البلد مفلتين هنا وهناك.
      ولا احد يقول لي لا يوجد مؤهلين انا ولدي صار له سنوات خريج جامعة ومؤهل وصاحب تخصص وهو صايع يعمل بوظيفة لا علاقة لها بتخصصه من القهر

    • زائر 8 | 12:43 ص

      المواطن مستحمر بفتح الميم الثانية ومستهبل بفتح الباء

      باختصار المواطن مضحوك عليه وخلاصة الأمر وما يقال للمواطن هذا رأيك بلّه واشرب مايه

    • زائر 7 | 12:38 ص

      محرقية

      المشكلة يا اخت مريم فينا نحن لقد ابتلينا بأفة الاستهبال الكل يعرف أين ذهبت الأموال ولسنا في حاجة لوزير المالية ليبرر لنا ويتحفنا بحجج مضحكة ولا ابتسامتك المخملية فالمال السايب يعلم السرقة فقانون الردع والعقوبة معطل ولا يجوز تفعيلة فيا استاذة اتركينا ننعم وننام في استهبالنا طويل الامد .

    • زائر 12 زائر 7 | 3:37 ص

      الى متى هذا لالسبات

      نحن نعيش وللاسف في سبات الاثنين معا الاستهبال والمستهبل .. بالاستهبال نغض الطرف عما يحدث من تجاوزات وسرقات وكالمستهبل الذي يرقد على طرفه .. ومثل ما نقول بالعامية مد رجولك على قد لحافك .. لكن الى متى .. تنهب اراضي وتوزع من خلف الستار والمستحق الاول المواطن .. اليوم رفع الدعم عن اللحوم وغدا يرفعون الدعم كذا وكذا وبعده كذا .. الى ان نصل في نهاية المطاف الراتب بين 270 دينار و400 بالنسبة للقطاع الخاص ولكن لاتجد منه شيئا يبقى لان كل شي في ارتفاع بس الانسان ماله قيمة في هالوطن ...

    • زائر 6 | 12:16 ص

      ديرتي

      البحرين أكثر من عشر تقارير الرقابة المالية وكلها تجاوزات وسرقات ولعبة.. ولا واحد في السجن من الحرامية.. وين المحاسبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 11:53 م

      في الصومال

      سمعت ان في الصومال مليارات راحت لديوان الحكم وتوزعت وكذلك نال نصيب منه لأمراء القبائل والطبالة

    • زائر 4 | 10:55 م

      أول الهاربون من البلد

      الذين تم تجنيسهم خارج القانون اول الهاربون لبلدانهم وإبن البلد الذي عاش أجدادهم على تربة هذا البلد هم المرابطون على ذي التربة.

    • زائر 2 | 9:56 م

      الحناء في اليد السوداء خسارة

      في إطار الحملة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة 2015) التي انطلقت فعالياتها منذ منتصف الشهر الجاري، أقامت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني بوزارة الداخلية ورشة عمل حول «اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وتجربة مملكة البحرين في عملية استعراض تنفيذ الاتفاقية»،

    • زائر 3 زائر 2 | 10:50 م

      رد بسيط

      خخخخخ
      هريج وتهريج.... شو بس ولا أزيد

    • زائر 1 | 9:42 م

      اقتراض مليار دينار والعجز 30 مليون دينار (أين صرف المليار ) ؟

      الجميع يعرف أين صرفت وبل أين ذهبت وبمن فيهم أنتي ،،، لكن المقص والكبت هما سدان منيعان بإجابة هذا السؤال.

اقرأ ايضاً