العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ

أزمة «علاوة التمديد» تدفع المعلمين لإحياء جمعية مهنية تدافع عنهم

قال تربويون لـ «الوسط» إن «أزمة علاوة التمديد التي طالت المعلمين خلال الأشهر الماضية، أظهرت عدم وجود جهة مهنية نقابية تدافع عن حقوق منتسبي القطاع التربوي»، مشيرين إلى أنه «بعد أربع سنوات من حل جمعية المعلمين البحرينية بات من الضروري العمل على إحياء الجمعية من اجل الدفاع عن حقوق المعلمين والحفاظ على مكتسباتهم المعيشية».

وأضافوا «كانت جمعية المعلمين صوتا لنا خلال السنوات الماضية، وقد قدمت ما تستطيع في الدفاع عن حقوق منتسبي هذه المهنة التربوية منذ تأسيسها، وحتى قرار حلها لأسباب سياسية، واليوم بدت هناك حاجة ملحة من اجل تشكيل جمعية للمعلمين تهتم بالجانب المهني وتدافع عن حقوق المعلمين، حيث أظهرت أزمة علاوة التمديد عن عدم وجود أي جهة نقابية أو تربوية تدافع عنهم وعن مكتسباتهم الوظيفية والمهنية».

وتابعوا «منذ أن قطعت وزارة التربية علاوة التمديد عن آلاف المعلمين مع نهاية يونيو/ حزيران 2015، ولعدة أشهر لم يجد المعلمون قناة واحدة تمثلهم، وتعمل على إيصال صوتهم ومرئياتهم للجهات الرسمية المعنية، وخاصة وزارة التربية والتعليم، وكان المعلمون تائهون ولا يعرفون لماذا ومتى سيتم صرف مخصصاتهم المالية عن العلاوة المذكورة، وأقصى ما كان متاحا هو الحديث في الإعلام لإيصال صوت المعلمين إلى الجهات الرسمية، وهذا الأمر لا يليق بقطاع مهني عريض يضم آلاف البحرينيين التربويين».

وذكروا أن «كل المهن في البحرين لها جمعيات ونقابات تدافع عنها، المهندسون والأطباء وغيرهم لهم جمعياتهم التي توصل صوتهم وتدافع عنهم، إلا نحن المعلمين الذين لم نسمع صوتا واحدا نقابيا يمثلنا ويدافع عنا خلال هذه الأزمة، وبعد جمعية المعلمين منذ أربع سنوات لا توجد مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني لها صلة مباشرة بقطاع التعليم أو المعلمين».

وواصلوا «حاليا هناك مجموعة من التربويين تعمل على بلورة تصور للتقدم بطلب إلى الجهات الرسمية بوزارة التربية والتعليم ووزارة العمل والشئون الاجتماعية من اجل الترخيص لها بتشكيل جمعية للمعلمين، ونحن نتفهم أن حل الجمعية السابق جاء لأسباب معينة وفي ظروف صعبة مرت بها البلاد، ولكن بات من الأجدر اليوم أن نعمل وفق القانون والنظام العام على تشكيل جمعية جديدة للمعلمين تعمل وفق أسس مهنية صرفة وتدافع عن حقوقهم وترفع مطالبهم لوزارة التربية والتعليم، ونأمل أن يتم تجاوز أخطاء الماضي لنصل إلى توافق مع الوزارة لإعادة إحياء هذه الجمعية المهنية».

وأردفوا «اليوم، نسمع أن علاوة التمديد سوف تتقلص بشكل يحرم آلاف المعلمين من الاستفادة منها، مع الإبقاء على تمديد الزمن المدرسي كما هو دون تغيير، وفي ذلك جور على المعلمين وتهديد لمكتسباتهم المعيشية، وخاصة ان الكل بلا استثناء بما في ذلك المعلمين الوافدين الذين نكن لهم كل الاحترام باتوا يعتمدون على هذه العلاوة بشكل رئيسي في إكمال احتياجاتهم المعيشية في ظل تنامي متطلبات الحياة وغلاء المعيشة».

وختم التربويون «كما أن هناك عشرات إن لم تكن مئات الحالات التي أنهت متطلبات كادر التمهن وبات من حقها الحصول على درجة وظيفية جديدة، إلا أنها للآن محرومة من حقها، هناك أيضا مصير برامج وفرق التحسين التي تعمل عليها وزارة التربية والتعليم بشكل أحادي، وبات من الممكن دعم خطط وبرامج الوزارة بصوت مهني من المعلمين أنفسهم من خلال جمعية تمثلهم وتعمل مع وزارة التربية والتعليم وليس ضدها».

يذكر أنه بعد الرابع عشر من فبراير/ شباط العام 2011، تم اعتقال أعضاء مجلس إدارة جمعية المعلمين المنحلة ونائب الأمين العام للجمعية جليلة السلمان خلال شهر مارس/ آذار، فيما تم اعتقال الأمين العام للجمعية مهدي أبوديب في السادس من أبريل/ نيسان العام 2011 وهو اليوم الذي نشرت فيه الصحيفة الرسمية قراراً بحل الجمعية لارتكابها العديد من المخالفات القانونية الجسيمة بالإضافة إلى إتيانها أفعالاً تخالف النظام العام داخل مملكة البحرين، بحسب ما جاء في قرار الحل.

وعللت وزارة التنمية الاجتماعية وقتها قرار حل الجمعية بإصدار الأخيرة «العديد من البيانات والخطب التحريضية للمعلمين والطلبة، إذ دعت فيها إلى الإضراب عن العمل والدراسة بالمدارس، ما أحدث خللاً في العملية التعليمية، بالإضافة إلى استغلال طلبة المدارس بكل المراحل في نشر فكرة التظاهر وإحداث الفوضى».

العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 7:31 ص

      الحل بيد الطالب وولي الامر

      الحل كله بيد اولياء الامور لان العملية تقوم على الطالب اذا ما في طالب ماا في تدريس مجرد عزوف الطلاب عن الحصة الاخيرة كفيلة بان يلغى تمديد الدوام

    • زائر 13 | 3:41 ص

      اذا ما بيعطون المعلمين فلوس تمديد الدوام

      من حق المعلم يضرب عن العمل..او يطالب يرجع دوامه مثل الابتدائي ..ليش ينكرف ساعة زيادة بدون اجر..ليش التفرقة..رجعوهم للساعة وحدة و ربع كل المراحل

    • زائر 14 زائر 13 | 6:05 ص

      والله الشره عليكم ياوأولياء الامور

      قعدوا اولادكم عن المدراس الاعدادية والابتدائية يومين او ثلاثة وشوفوا الوزراة تستجيب ليكم لو ماتستجيب.. كل على هالمعلم المسكين.

    • زائر 12 | 2:59 ص

      طالعين فيها

      طالعين فيها في تمديد دوام المعلمين .. ماتبون تعطونهم علاوة ليش تمددون الدوام؟

    • زائر 10 | 1:40 ص

      لا للقرار الظالم

      لماذا يستثنى المعلمون من العلاوة وتعطى للمديرين والمساعدين والمشرفين ؟ من اللي يتعب غير المعلم في الصف عذا طلم في حق المعلم يا وزير حسبي الله ونعم الوكيل منكم على هالقرارات

    • زائر 9 | 12:37 ص

      المكافأه من حقهم

      أنزين إذا ما حد تكلم ليش أنت ماتكلمت ؟يمكن بيسمعون كلامك وبيغيرون رايهم ..مثل ما أنت ولي أمر المعلمين والمعلمات بعد أولياء أمور وعانو بعد من صعوبة التأقلم مع فرق الساعه على قولتك ..وكفايه تهجم علئ المعلمين ومكافأة التمديد من حقهم مقابل العمل الاضافي

    • زائر 7 | 12:29 ص

      بسكم شماته

      اللي قاعد يتشمت علي المعلمين ويقول سكتوهم بالمكافأه ..المعلمين ماكانو راضيين بالتمديد بس واقع انفرض عليهم ..شيسوون في عمرهم ؟ يفنشون يعني؟..وبما أن تم زيادة الوقت ف من حقهم أوفر تايم ..وبسكم تهجم علي المعلمين اللي علموكم وعلمو اولادكم ..

    • زائر 1 | 10:49 م

      خبز خبزتوه أكلوه

      و لا فرد فيكم تكلم يوم انحلت الجمعيه
      و لا تكلمتوا يوم استلمتوا علاوة التمديد و فرحتون بها و الطالب ينكرف ساعه زود و أولياء الأمور يضطرون يدبرون مواصلات خاصه لأولادهم بسبب عدم مقدرة البعض على التأقلم مع فرق الساعه
      أقووول أكلوها الحين يالمعلمين

    • زائر 3 زائر 1 | 11:27 م

      من وين تتكلم أنت ياخوك

      الطالب ينكرف ساعة زود والمعلمين قاعدين في بيوتهم يتغدون!!!؟
      بعدين من يتكلم وفي وين يتكلم؟ عندنا برلمان ممثل للشعب روح للنائب مالكم خله يتكلم !!

    • زائر 4 زائر 1 | 11:42 م

      عدل

      عدل كلام الرجال..في البداية صارت معارضة شديدة ويقولون الطلاب بينهلكون وكلمه والثانية قالو طلاب ويوم عطوهم مائة وخمسين دينار علاوة سكتو وقامو يصفقون ومستانين وكل المعلمين الي يدرسون ابتدائي يطالبون بنقل مدرستهم لعدادي حتى يصحل العلاوة الي تعادل معاش سخص في القطاع الخاص

    • زائر 5 زائر 1 | 11:47 م

      زائر 3

      اغلب كلام الزائر 1 صحيح اذا موكله ...
      والقهر فيه معلمات ما يعرفون يشرحون ويتمللون
      والمفروض مو بس المعلمين والمعلمات يعطونهم حتى الطلبة .. ليش هم رأسهم ريشة ... لو يشرحون للصف وما في أحد .؟!

    • زائر 11 زائر 1 | 2:34 ص

      خير !!!

      من اللي رضى بالتمديد؟!رفضنا بس من متى ينسمع لنا صوت! قرارات حكومية وزارية تنفرض علينا مثل ما تنفرض عليكم صؤنا نرجع بيوتنا الساعة 3 و أعبائنا زادت.اللي يتكلم عن هالعلاوة ترى مطالعين فيها كلمة و الثانية و قالوا ما بتنزل بس ما فيكم إلا الحسد في هالمعلم اللي ضايع بين وزارة و إدارة و ناس ماتدري وين الله حاطها بس تفتي!!

اقرأ ايضاً