العدد 49 - الخميس 24 أكتوبر 2002م الموافق 17 شعبان 1423هـ

خبير منظمة الصحة يقيّم وضع السرطانات في البحرين

اختتم حديثا خبير منظمة الصحة العالمية البروفيسور سلمان رواف زيارته للبحرين. وقد تناولت الزيارة تقييم وضع أمراض السرطان في البحرين بالتعاون مع وزارة الصحة. وفي حديث خاص إلى «الوسط» قال فيه إن زيارته تضمنت موضوع علاج السرطان من الناحية النوعية وليس الكمية. تعرف فيها على مراحل تشخيص الأورام كافة وعلاجها وملاحظة نقاط الضعف والقوة فيها.

وأضاف رواف أنه معجب بمستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية ومركز الأورام في البحرين. إلا أنه مازال يدعو إلى عدم التخوف من كلمة (السرطان) السائد في منطقة الخليج العربي حتى أن مركز علاج السرطان في البحرين يسمى بمركز علاج الأورام على رغم أنه متخصص في علاج السرطانات.

وقد اعتبر أن مستوى الإصابة بالسرطان في البحرين طبيعي، إلا أنه استغرب ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الثدي بين السيدات والفتيات على رغم قلة عدد السكان. لذلك نصح رواف بإعداد دراسات وبحوث متخصصة في هذا المجال تقيس الأسباب التي أدت إلى ارتفاع النسبة. كما دعا إلى تعاون جميع الجهات المعنية بتوعية الناس بأمراض السرطان بشكل عام وخصوصا في أسلوب الوقاية منه. وقد أثبتت الإحصاءات أن 90 من المصابين بسرطان الرئة سبب إصابتهم هو التدخين. وفي هذا الصدد حذر رواف من ظاهرة «الشيشة» المنتشرة بكثرة بين قطاعات واسعة من الشعب بشكل مخيف الأمر الذي يجب الالتفات إليه بشكل جدي على اعتبار أن الاستمرار في تدخين الشيشة يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة. كما يجب تثقيف الناس بنوعية الغذاء الذي يتناولونه، والعادات الغذائية التي يتبعونها.

وقد أكد أن السرطان مرض اعتيادي ويمكن القضاء عليه بسهولة ولا داعي لأي تخوف منه، فالسرطان مثلا افضل من داء السكري كأحد الأمراض المزمنة التي تستمر على فترات طويلة.

وقال رواف إنه من خلال زيارته للبحرين التي استمرت 11 يوما التقى فريق عمل متكامل من الأطباء والجراحين في علاج السرطانات وأكد ضرورة العمل كفريق متكامل وإعطاء الاستقلالية لمركز علاج السرطانات. إلى جانب الاهتمام بالعناية بعد التشخيص والعلاج. كما يجب وجود مراكز خاصة لعلاج السرطانات منفصلة عن المستشفى.

وقال إن خطوته القادمة هي عمل تقرير عن الوضع الحالي في البحرين وإرساله إلى وزارة الصحة في البحرين. وخلال الستة أشهر المقبلة سيتم العمل بناء على التوصيات التي طرحها في احتماعاته مع الأطباء، ويتوقع وجود برنامج متكامل بين الصحة الأولية ومركز علاج السرطانات خلال السنة المقبلة

العدد 49 - الخميس 24 أكتوبر 2002م الموافق 17 شعبان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً