العدد 679 - الخميس 15 يوليو 2004م الموافق 27 جمادى الأولى 1425هـ

تصدير «المدن» البحرينية

جمعية من لا برج لهم (أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين)

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

قرأ مرزوق الأخبار المتكررة عن بناء مدن في الشمالية وعلى ساحل المنامة وفي فشت العظم وفي المحرق وفي أمواج وفي الجنوبية وحول شجرة الحياة وفي كل مكان، فتحدث مع صاحبه عن الموضوع...

مرزوق: مارأيك في بناء المدن الجديدة؟

صديق مرزوق: أين سيبنونها؟ فلم تبق يابسة أو قطرة بحر أو ساحل أو فشت إلا وتم استملاكه ...

مرزوق: لا، الموضوع إنهم سيدفنون البحر وسيدفعون الأموال إلى من استملك البحر وسيقيمون المدن الكبرى الواحدة تلو الأخرى.

صديق مرزوق: بس هذه تحتاج إلى مواد بناء ونحن ليس لدينا رمل...

مرزوق: سيستنزفون البحر ويشفطون الأسماك والمرجان ويدمرون البيئة البحرية، وثم ينصبون النوخذة البحريني ليبتعد عن سواحل البحرين التي ستخلو من السمك ويذهب بالهنود الذين معه في البانوش إلى سواحل قطر لاصطياد السمك هناك ويتم اعتقالهم وتصبح هناك مادة للصحافة عن اعتقال بوانيش بحرينية فتتم المطالبة بالبانوش وصاحب البانوش وهنود البانوش وثم يعود البانوش من دون سمك فيحاول ان يصطاد على الساحل سمكا فيصطاد بدلا منها قناني المشروبات الغازية الفارغة التي رماها في البحر مَنْ شفط الرمل وشرب الغاز ورمى الفضلات في الماء.

صديق مرزوق: بس، انته وغيرك ما ترضون عن شيء، والآن سيبنون المدن وانته غير راضي...

مرزوق: سيبنون المدن على بعض ما تبقى من الاماكن التي لاتتجاوز عشرة في المئة من البحرين، ولكن لان المدن ومشروعاتها اكثر من الاراضي، فان هناك فكرة بحرينية لتصديرها الى الخارج وتكوين تجارة مربحة وخصوصا ان هناك طلبا متزايدا على المدن الجديدة في الصين والهند ودبي.

صديق مرزوق: ماذا تقصد؟

مرزوق: شوف، احنا ما عندنا كهرباء ولا ماء نتزود به وبعد بناء المدن الجديدة سنكون في اشد ا لحاجة الى الماء والكهرباء ولذلك ستفوض المدن عن حاجتنا، والدول تقوم بتصدير الفائض من حاجتها الى دول العالم الاخرى، وهذا سيكون مربحا، وحتى من يريد ان يأخذ «كوموشنات» وعمولات ستكون أكثر ربحا من الاراضي التي يبيعونها على الفقراء ويشفطون مالهم على رغم ان عددا غير قليل منهم حصل على الاراضي بالمجان، وبالتالي ستكون البحرين اول دولة تصدر المدن الى الخارج.

صديق مرزوق: ولكن كيف يصدرونها، وكيف سيتم نقلها؟ هل فكر اصحاب الفكرة في الأمر؟

مرزوق: فكروا كثيرا، وحاولوا بناء المدن ولكنهم وجدوا ان البحر المملوك والارض المملوكة اغلى من نيويورك وبعد ان يئسوا من الامر اقترح احدهم فكرة مبدعة جدا.

صديق مرزوق: قل لي، ما هي الفكرة؟

مرزوق: البحرين بلد المليون نخلة ...

صديق مرزوق: ادري، كانت كذلك، ووزارة الزراعة تقول ان لدينا الان فقط نصف مليون نخلة، ماذا تريد ان تقول؟

مرزوق: شوف: وزارة الزراعة تقول ان الحزام الاخضر لازم نلغيه، ولازم نقطع ما تبقى من النخيل، وسوف تكون لنا جذوع بمئات الالاف وليس لدينا افران نحرقها وليس لدينا مواقع قمامة نرميها فيها. ولذلك، فسوف يتم بطح جذوع النخيل على ماء البحر وربطها ببعضها بعضا، وستوفر قاعدة تطفو على الماء. بعد ذلك ستقوم الشركة المتخصصة ببناء المدن على جذوع النخل المبطوحة على ماء البحر وتربط القاعدة لكي لاتتهرب الجذوع ويتم انشاؤها عليها. وبعد ذلك وعندما تكتمل المدن يعرضونها في السوق العالمية، وثم يصدرونها الى البلد الذي سيشتريها، وستكون اكبر خدمة تقدمها البحرين لحل مشكلات السكن في العالم .

صديق مرزوق: بس هذا لن يحل مشكلة السكن في البحرين، وهذا مثل عين عذاري «تسقي البعيد وتخلي القريب»؟

مرزوق: شوف لازم يكون عندنا ايثار، والاسلام يحثنا على ان نؤثر الاخرين على انفسنا وهذا من طباع اهل البحرين الاصيلة.

صديق مرزوق: وهل بدأوا بتنفيذ الفكرة؟

مرزوق: الآن مرحلة تقطيع جميع جذوع النخل، وعندما يخلصون من النخيل يبدأون في البناء، وسيكون بناء من دون اساس، لانه ابداع جديد

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 679 - الخميس 15 يوليو 2004م الموافق 27 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً