العدد 702 - السبت 07 أغسطس 2004م الموافق 20 جمادى الآخرة 1425هـ

إساءة إلى العلاقات الوطيدة

غسان الشهابي comments [at] alwasatnews.com

في النشرات الإخبارية الخليجية، «يهذرم» كاتبو الأخبار بما لا يعرفون ربما، إذ انهم لدى كتابة أي خبر لاستقبال مسئول محلي وآخر غير محلي، فإن اللقاء من دون شك سيتناول العلاقات الثنائية الوطيدة، وتوطيد أواصر الأخوة، وتعزيز العلاقات المشتركة... الخ. وما دامت هذه العلاقات وطيدة ومتينة فلماذا الخوف عليها من مقال أو فيلم أو ما أشبه؟

هذا الحديث يأتي على خلفية منع دولة الكويت عرض الفيلم الوثائقي المثير للجدل «فهرنهايت 11/9» لمخرجه ومنتجه مايكل مور. وكان التبرير الكويتي وراء هذا الأمر بالمنع هو أن القانون الكويتي يحظر الإساءة إلى الدول الصديقة، وبما أن الفيلم يسيء إلى الرئيس الأميركي جورج بوش، فإن هذا أولى بمنعه.

ونحمد الله على أن هذا الرأي لم يؤخذ به في البحرين، لأن فقرة مشابهة وردت في قانون الصحافة للعام 1979، وقد اقترحت لجنة تفعيل الميثاق إلغاءها فيما رفعته إلى سمو ولي العهد آنذاك، ولكن هذه الفقرة التي تقول: «مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تزيد على ألفي دينار على نشر ما من شأنه عيـباً في حق ملك أو رئيس دولة عربية أو إسلامية، أو أية دولة أخرى تتبادل مع مملكة البحرين التمثيل الدبلوماسي» قد عادت من الباب الخلفي في قانون (47) للعام 2002. ولكن يبدو أن من أجاز الفيلم لم يأخذ أن فيما رآه «عيباً» بل «عرضاً» لواقع يختلف أو يتفق معه من يراه.

ولكن ما نستغرب منه حقاً، أن تحاول بعض الدول، ونحن من ضمنها، أن تبدو أكثر ولاءً واحتراماً (بأحد معاني الاحترام) من إعلام الدول نفسها التي نحرص على ألا تتوتر علاقاتنا الوطيدة معها، فهم يرسمون رؤساءهم على هيئات غير مقبولة لدينا، وهم ينشرون ويعرضون الأفلام، ونحن نخشى الإساءة إن كررنا العرض

إقرأ أيضا لـ "غسان الشهابي"

العدد 702 - السبت 07 أغسطس 2004م الموافق 20 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً