العدد 759 - الأحد 03 أكتوبر 2004م الموافق 18 شعبان 1425هـ

توقيع خمسة اتفاقات تعاون بين الجزائر وإيران

دعا الرئيس الإيراني محمد خاتمي أمس إلى تعميق الحوار بين الحضارات لإقرار السلام والتعايش في أنحاء المعمورة وحث المسلمين على تعزيز الديمقراطية والحرية وتجنب ما يشوه دينهم أمام العالم.

وقال خاتمي أمام أعضاء المجلس الشعبي الوطني الجزائري في اليوم الثاني من زيارة تستمر ثلاثة أيام «إننا من داخل العالم الإسلامي وباسم الإسلام نؤكد الحوار بين الحضارات، كما أننا بصفتنا أكبر المتضررين من جراء الحرب والاغتيال والتعسف نؤكد التحالف من أجل السلام والنهوض بالديمقراطية». وأضاف «أن الحوار الحضاري بين العالمين الإسلامي والغربي يشكل ضرورة مستقبلية لكلا الحضارتين».

إلى ذلك دعا الرئيسان الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة ونظيره الإيراني إلى علاقات ثنائية تقوم على «الثقة» و«الحوار» و «الاحترام المتبادل»، وأكدا بذلك عزمهما على طي صفحة العلاقات الصاخبة التي أدت إلى قطيعة بين العامين 1993 و2000، وأعرب بوتفليفة عن «قناعته» بأن زيارة خاتمي ستشكل «بإبعادها الرمزية وانعكاساتها العملية نقطة متينة في علاقاتنا الثنائية التي شهدت خلال فترة قصيرة تطورا ملحوظا».

ومن جانبه أكد خاتمي أن بلاده «تعتمد سياسة خارجية تقوم على الثقة وعلى الحوار والتفاهم المتبادلين»، مضيفا أنها ترتكز إلى «التعاون والمساعدة والترويج للسلام والتعايش الإقليمي والدولي».

ومن جهة أخرى وقع البلدان أمس الأول خمسة اتفاقات تعاون تتعلق بالثروة الحيوانية والصناعات الصغيرة والمتوسطة، والأعمال الحرفية، والصيد البحري والإسكان

العدد 759 - الأحد 03 أكتوبر 2004م الموافق 18 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً