العدد 887 - الثلثاء 08 فبراير 2005م الموافق 28 ذي الحجة 1425هـ

حفاظ: إجراءات تأديبية في القضايا الأخلاقية

في لقاء مع الصحافة

السلمانية - منصور الجمري 

08 فبراير 2005

قالت وزيرة الصحة ندى حفاظ في لقاء مع الصحافة أمس "إن إجراءات تأديبية تأخذ مجراها بحسب القانون في القضايا الأخلاقية التي اتهم فيها بعض العاملين في الوزارة"، مضيفة "ان هناك مشروعا لقانون الطب البشري والأسنان، وأن هذا القانون سيحتوي على ميثاق شرف لمهنة الطب سيكون ملزما للجميع".

من جهة أخرى، قالت حفاظ: "إن الوزارة عينت لينا القاسم في منصب رئيس مكتب شكاوى المواطنين"، مشيرة إلى "أن الهدف من المكتب هو رعاية وتطوير أخلاقية المهنة". ومن جانبه، أشار وكيل الوزارة عبدالعزيز حمزة إلى "أن العدد المطلوب للممرضات سيزداد، وان كلية العلوم الصحية تحصل على أكثر من 400 طلب سنويا للالتحاق بها".


في لقاء بين مسئولي وزارة الصحة والصحافة...

حفاظ: تعيين مسئولة عن أخلاقيات المهنة

السلمانية - منصور الجمري

قالت وزيرة الصحة ندى حفاظ إن الوزارة عينت لينا القاسم في منصب رئيس مكتب شكاوى المواطنين، وان القرار الرسمي في طور الإصدار. وقالت حفاظ إن الهدف من هذا المكتب هو رعاية وتطوير أخلاقية المهنة اعتمادا على الكفاءات البحرينية المتخصصة في هذا المجال. وقالت حفاظ إنها تشجع على "اللامركزية" في وزارة الصحة، وان الأطباء والموظفين لهم الحق في الاتصال والتصريح للصحافة على أمل أن يتم ذكر اسم الشخص لكي يتم التحقيق في القضايا التي يشير إليها.

وفي المقابل أشار عدد من ممثلي الصحافة إلى أن ذكر اسم المصدر ليس ممكنا في بعض الأحيان، ولكن الالتزام بضوابط المهنة كفيل بتنظيم العلاقة بين الوزارة والصحافة.

ومن جانبه أشار وكيل الوزارة عبدالعزيز حمزة إلى أن العدد المطلوب للممرضات سيزداد، وان كلية العلوم الصحية تحصل على أكثر من 400 طلب سنويا للالتحاق بها ولكن سعتها لا تتحمل أكثر من مئة ملتحق. وقال إن الحاجة إلى التمريض ستزداد وخصوصا بعد سنتين أو ثلاث إذ سيفتتح مستشفى الملك حمد في المحرق.

المستشار القانوني يحيى أيوب قال إن الكادر في وزارة الصحة حصل على أكثر الترقيات مقارنة مع الوزارات الأخرى، وليس صحيحا ما يشاع عن تدني الوضع الوظيفي للعاملين في الوزارة.

الوكيل المساعد للموارد البشرية والمالية إبراهيم شهاب قال إن الوزارة عاكفة حاليا على إدخال مفاهيم وتطبيقات "إدارة الأداء"، وان هناك عملا حثيثا لتحديد "عوامل النجاح الحرجة" ومن ثم تنظيم مؤشرات النجاح التي سيتم إعدادها ونشرها لكي يعلم المواطن عن مستوى الخدمة التي تقدمها الوزارة في المستشفيات والمراكز الصحية.

من جانبها قالت الوزيرة حفاظ إنها تأمل في علاقات شفافة بين الصحافة والوزارة لكي يطمئن الجميع إلى أن الكل يقوم بدوره من أجل خدمة الوطن، وحذرت من الانسياق خلف السبق الصحافي اعتمادا على معلومات غير صحيحة، ما قد يهز ثقة الناس بما تقدمه وزارة الصحة من خدمات. وقالت إنها تعمل على "تسريع" الردود على الأسئلة التي تطرحها الصحافة، وانها حثت المسئولين في الوزارة على التجاوب مع الاستفسارات التي تردهم باستمرار.

ورحبت حفاظ بفكرة إعداد دورات مشتركة بين وزارة الصحة والصحافة من أجل مزيد من التواصل والتفاهم بشأن الموضوعات ذات الأهمية بالنسبة إلى المواطنين والطرق الأفضل لمعالجتها وطرحها.

وعن الشكاوى المتعلقة ببعض القضايا الأخلاقية التي اتهم فيها بعض العاملين في وزارة الصحة قالت حفاظ إن "الإجراءات التأديبية" تأخذ مجراها بحسب القانون، مضيفة أن هناك مشروعا لقانون الطب البشري والأسنان، وأن هذا القانون سيحتوي على ميثاق شرف لمهنة الطب وسيكون ملزما للجميع.

مدير العلاقات العامة عادل علي عبدالله أشار إلى أن بعض الأخبار الصحافية غير دقيقة، وضرب مثلا بأن أحد الأخبار احتوى على خمسة أخطاء على رغم أنه يتكون من نحو عشرة أسطر، مؤكدا أن العلاقات العامة أبدت تعاونها باستمرار وما تأمله من الصحافة هو توخي الحذر والتحري قبل النشر. وقال إن الصحافة لا تعطي الأخبار الإيجابية المساحة والاهتمام نفسهما اللذين توليهما لأخبار الشكاوى والتظلمات من هذا الطرف أو ذاك. الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة عبدالوهاب محمد قال إن الأطباء يبذلون جهدهم للتعرف على طبيعة المشكلات التي تعرض عليهم، وان عددا من الشكاوى تتطلب وقتا للتحقيق فيها. من جهته، انتقد الوكيل المساعد لشئون المستشفيات عبدالحي العوضي أسلوب الصحافة في التعاطي مع الأخبار، وقال إنها تأخذ جزءا من الخبر وتعرضه بطريقة سلبية... وفي الإطار ذاته أشار الوكيل المساعد لشئون التدريب فوزي أمين إلى الدور السلبي للصحافة أثناء عرضها للقضايا المتعلقة بوزارة الصحة.


للتباحث بشأن الكادر الجديد للممرضين...

وزيرة الصحة توجه إلى تشكيل لجنة بين "الصحة" و"التمريض"

الوسط - علي العليوات

قال أمين سر جمعية التمريض البحرينية إبراهيم الدمستاني: "إن وزيرة الصحة ندى عباس حفاظ وجهت خلال اجتماعها صباح أمس "الثلثاء" مع مجلس إدارة جمعية التمريض البحرينية إلى تشكيل لجنة مشتركة بين إدارة التمريض في مجمع السلمانية الطبي والجمعية، بهدف التباحث بشأن كادر الممرضين الذي تبنته الجمعية أخيرا". وقال إن "الجمعية تعهدت خلال الاجتماع بتقديم آليات عمل هذه اللجنة المشتركة". وكانت وزيرة الصحة أجابت يوم الاثنين الماضي على سؤال لـ "الوسط" عن موقفها من مشروع الكادر الجديد الذي تبنته جمعية التمريض البحرينية بأن "الموضوع سيكون قيد الدراسة"، منوهة إلى "إمكان الأخذ بالكادر الذي وضعته الجمعية في حال كان أفضل من سابقه".

وطرح الدمستاني خلال الاجتماع "تشكيل لجنة مشتركة بين الجمعية ووزارة الصحة للتناقش والتباحث في جميع ما يخص الممرضين"، مردفا "الوزيرة أكدت ضرورة إشراك الجمعية في جميع الأمور التي تخص الممرضين".

وأضاف أمين سر جمعية التمريض البحرينية "طرح مجلس إدارة الجمعية موضوع تطوير الاحتفال بيوم التمريض العالمي وتكريم الممرضين الذين ساهموا مساهمة كبيرة في مجال عملهم، وأن تكون طريقة الاحتفال مغايرة"، مشيرا إلى "أن الاحتفال بهذا اليوم في السابق يعتمد فقط على إقامة الندوات والمحاضرات".


ممرضات يتلقين تهديدات لعدم حضور انتخابات "التمريض"

قالت مجموعة من الممرضات في مجمع السلمانية الطبي: "إنهن تلقين تهديدات من قبل مسئولين في إدارة التمريض لعدم الحضور لانتخابات مجلس إدارة جمعية التمريض البحرينية الذي كان من المفترض أن يعقد في 26 يناير/كانون الثاني الماضي".

وذكرت ممرضات فضلن عدم ذكر أسمائهن أن "بعض التهديدات وصلت من المسئولين عن طريق ممرضات يعملن معهن، وبعضها وصلت من المسئولين مباشرة"، وأوضحن "كانت تهديدات المسئولين لنا بان حضور انتخابات مجلس إدارة الجمعية ستؤثر على درجاتنا، كما ستوجه لنا رسائل إنذار أو لفت نظر".

ومن جانبها نفت رئيسة الخدمات التمريضية والرعاية الأولية والصحة العامة سهام الراشد لـ "الوسط" علمها عن "توجيه أية تهديدات للممرضات"، مؤكدة في الوقت ذاته "على تشجيعها للممرضات للانخراط في الجمعية العمومية لجمعية التمريض البحرينية". وقالت الراشد: "شاركت في عضوية الجمعية ثلاث مرات، ولم أتلق أية تهديدات من قبل". وأبدى أمين سر جمعية التمريض البحرينية إبراهيم الدمستاني استغرابه من "استخدام هذا الأسلوب مع أعضاء الجمعية"، نافيا في الوقت ذاته "أن يكون أحد الممرضين تقدم بشكوى عن وجود تهديدات". ودعا أمين سر جمعية التمريض البحرينية جميع الممرضين للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية.

وكشف الدمستاني عن "وجود تهديدات مماثلة لأعضاء اللجنة التابعة للجمعية التي تقوم بوضع كادر الممرضين الجديد"، وذكر وجود "مساع لاختراق الجمعية من قبل بعض أعضاء الجهاز الإداري في الوزارة بهدف تحييد دور الجمعية عن المطالبة بتحسين أوضاع الممرضين". وكانت جمعية التمريض البحرينية قررت تأجيل اجتماع جمعيتها العمومية إلى اليوم الأربعاء 9 فبراير/شباط الجاري، وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، إذ حضر 24 شخصا في الاجتماع من أصل 54 شخصا يشكلون أعضاء الجمعية العمومية

العدد 887 - الثلثاء 08 فبراير 2005م الموافق 28 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً