العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ

30 طالباً بحرينياً طاروا إلى اليابان ضمن برنامج «المنح الدراسية الحكومية اليابانية»

أنشئ برنامج المنح الدراسية الحكومية اليابانية في العام 1954، من أجل زيادة التفاهم المتبادل بين شعب اليابان والبلدان الأخرى، فضلاً عن تقديم مساهمة دولية في الميدان الفكري. إذ تشمل مزايا المنح الدراسية فيه رسوم السفر بين اليابان والبحرين والرسوم الدراسية وإعانة شهرية.

واستفاد من هذا البرنامج 92.000 طالب من نحو 160 دولة وإقليماً حول العالم من بداية إنشائه وحتى مايو/ أيار 2011. وأن 30 طالباً بحرينياً تقريباً استفادوا من هذه المنح بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم منذ 1994. وحالياً 6 طلبة بحرينيين يدرسون في اليابان.

هذا وتوضح السفارة اليابانية جميع التعليمات والمستندات المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني: URL: http://www.bh.emb-japan.go.jp/scholarship2015.htm.

كما تم تدشين موقع عن الدراسة في اليابان تحت اسم «بوابة للدراسة في اليابان» ويضم معلومات جديدة بشأن التخصصات الدراسية المتوافرة في جامعات اليابان لمختلف الحقول الدراسية لبرنامج وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية.

هذا وسبق أن طرحت وزارة التربية والتعليم في خطة البعثات للعام الماضي 82 بعثة لتخصصات اللغات، والتي كان منها بعثات لدراسة اللغة اليابانية، بالإضافة إلى كل من اللغة الكورية، الصينية، الروسية، الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الفرنسية والتركية.

يذكر أن العام الماضي طرحت وزارة التربية والتعليم في خطة بعثاتها (2749) بعثة ومنحة دراسية، موزّعة على النحو الآتي: البعثات الدراسية لخريجي المدارس الحكومية (1547) بعثة دراسية، البعثات الدراسية لخريجي المدارس الخاصة (352) بعثة دراسية، المنح الدراسية (المساعدة المالية) للطلبة المتفوقين (800) منحة دراسية، البعثات الموجهة إلى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة (50) بعثة دراسية، مؤكدة آنذاك أنها مستمرة في طرح البعثات للتنافس بين الطلبة وفقاً للمعايير المعتمدة من دون أي تمييز بين الذكور والإناث في معظم التخصصات باستثناء بعض التخصصات، التي رُوعي فيها التوازن بين البنين والبنات وفقاً لحاجة البلاد من تلك التخصصات، فضلاً عن شروط القبول في بعض الجامعات، فيما تدعو بدورها إدارة البعثات والملحقيات الطلبة الراغبين في التقدم للتنافس على البعثات الدراسية من خريجي الثانوية العامة في كل عام والحاصلين على معدل تراكمي بنسبة 90 في المئة فأكثر أو ما يعادله الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم على العنوان www.moe.gov.bh أو زيارة موقع الحكومة الإلكترونية على العنوان www.bahrain.bh لاستكمال إجراءات التسجيل.

العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً