العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ

عودة أول مجموعة من النازحين لتكريت منذ استعادتها من "داعش"

بدأ مئات الأشخاص الذين نزحوا عن مدينة تكريت العراقية العودة إلى منازلهم اليوم الإثنين (15 يونيو/ حزيران 2015) بعد ثلاثة أشهر من استعادة القوات الموالية للحكومة السيطرة عليها من تنظيم "داعش".

وطردت القوات الحكومية التنظيم المتشدد من تكريت في أبريل نيسان بعد شهر من المعارك مدعومة بغارات للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وفصائل شيعية. وبقي معظم مناطق المدينة مهجورا منذ ذلك الحين.

وقال مسؤول محلي ومصدر في قيادة عمليات محافظة صلاح الدين إن الحكومة استأجرت حافلات لنقل أكثر من 300 عائلة من المخيمات التي كانوا يقيمون فيها إلى تكريت.

وتوجهت قوافل تقل نحو 50 عائلة وترافقها الشرطة صوب تكريت من مدينتي سامراء إلى الجنوب وكركوك في الشمال.

كان المتشددون قد سيطروا على تكريت التي تبعد نحو 140 كيلومترا شمالي بغداد في يونيو حزيران الماضي. وهرب معظم سكان تكريت في الفترة التي استغرقتها القوات العراقية والفصائل الشيعية لبدء هجومها لاستعادة المدينة.

وقال عدنان التكريتي وهو أحد سكان المدينة "نحن سعداء جدا بالعودة. نكاد لا نصدق أننا نرى تكريت مرة أخرى."

وأضاف "المدينة ميتة. لا توجد أسواق أو خدمات. لا تتوفر الكهرباء والمياه .. يعملون على إصلاحها وسوف ننتظر لنرى متى يمكن أن يمدوننا بتلك الخدمات."

وعبر مسؤولون عراقيون عن قلقهم من أن يتمكن تنظيم "داعش" من إعادة إقامة وجود له في مناطق طرد منها عبر التسلل بين السكان العائدين.

لكن الإخفاق في إعادة توطين النازحين يعزز ما تقوله "داعش" بأن سنة العراق أفضل حالا تحت حكمهم منهم في ظل الحكومة التي يقودها الشيعة أو القوات الكردية.

ولا تزال بلدات عراقية أخرى في شرق البلاد خاوية بعد أشهر من استعادة القوات العراقية لها من أيدي التنظيم فيما يرجع إلى الخلافات السياسية وتضرر البنية التحتية.

ونزح أكثر من ثلاثة ملايين شخص داخل العراق منذ بداية العام 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً