العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ

تجار سوق المنامة المركزي لـ "بنا": استقرار غالبية أسعار الأغذية

أكد تجار في سوق المنامة المركزي استقرار اسعار غالبية السلع الغذائية الأساسية مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، بفضل توفر كميات وفيرة من الأغذية المتنوعة.

وتوقع التجار في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا)، ان يواصل المعروض مجاراة معدلات الطلب المتزايدة من قبل المستهلكين الى نهاية الشهر الفضيل، مستبعدين حدوث منغصات تذكر في هذا الشأن.

وقال تاجر الخضروات والفواكه، رضا البستاني انه من المتوقع مع بقاء يوم واحد على حلول رمضان ان تصل كافة الكميات المخصصة لاستهلاك الشهر الفضيل.

واوضح البستاني انه يتم إنزال 30 شاحنة من الخضار والفواكه، بمعدل 26 طنا، ليتضاعف المعروض من السلع الاساسية بنسبة 30 الى 40%.

ولفت البستاني الى ان الطلب في مطلع رمضان يتركز على جميع انواع الخضروات، ليقل تدريجيا مع منتصف الشهر الفضيل، ويزداد تدريجيا على الفواكه.

ونوه البستاني الى ان ابرز الخضراوات رواجا خلال رمضان هي البطاطا والبصل والطماطم والخس والكوسا والخيار والملفوف والفاصوليا، اضافة الى البقدونس والنعناع والكزبرة من الورقيات، أما ابرز الفواكه المطلوبة فهي العنب والشمام والبطيخ الأحمر والخوخ والنكترين.

بدوره، قال القصاب جاسم القبيطي، انه تتوافر كميات كبيرة حاليا من اللحوم الحمراء، ولكنها سرعان ما تباع مع تضاعف الطلب عليها مع استعدادات الأسر للشهر الفضيل.

وبين القبيطي انه يتم طرح 3000 الى 4000 رأس غنم يوميا، اضافة الى لحوم الأبقار.

ولفت القبيطي الى ان المعروض لا يقتصر على الذبائح المحلية، فهناك اللحم المبرد المستورد جوا من عدة دول.

إلى ذلك، قال الجزاف علي سلمان ان السوق المحلية اعتادت في رمضان من كل عام ان يعزف المستهلكون عن شراء الأسماك في النصف الأول من الشهر الفضيل، مع تركيزهم على اللحوم الحمراء والدواجن، ليعود الطلب بالزيادة تدريجيا على المأكولات البحرية في النصف الثاني من رمضان مع تزايد الغبقات والعزائم الخارجية.

 

وأكد سلمان ان المعروض السمكي متوفر بكثرة هذه السنة، متوقعا ان يزداد الطلب في رمضان على الاسماك ذات الاحجام الكبيرة كالهامور والشعري والكنعد والفسكر، اضافة الى سمك الصافي والحمام والجنم.

واستبعد سلمان ان يحدث نقص في معروض الاسماك هذه السنة، متوقعا كذلك ان تكون أسعارها معقولة مع توفر كميات كبيرة لدى الجزافين وفي الاسواق المركزية.

من جانبه، قال تاجر الدواجن صادق سلمان ان الطلب حالياً يفوق المعروض، خاصة وان الإقبال يتركز على دجاج المزرعة البحريني والذي ينفذ في الساعات الاولى من الصباح الباكر، حيت يتوفر 200 دجاجة لكل تاجر.

ولفت صادق الى توفر 3 الى 4 انواع من الدجاج السعودي، فيما البيض أسعاره منخفضة مع توفر البحريني والسعودي اضافة الى البيض الكويتي بسعر 1.300 دينار للشدة الواحدة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً