العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

أغرب المساجد حول العالم

هنالك دائماً الغريب في كل شيء، ومن غرائب المساجد طريقة أو مكونات بنائها، أو مكان البناء. وفي الموضوع التالي سنعرض بعضاً من أغرب المساجد في أماكن مختلفة حول العالم.

مسجد الكريستال (ماليزيا)

يقع هذا المسجد على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة كوالا ترينجانو في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية، أمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين في العام 2006. مصنوع من الكريستال الخالص واستغرق بناؤه نحو العامين وافتتح للمرة الأولى لاستقبال المصلين في العام 2008. وهو ثاني أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا بعد جامع الاستقلال الذي يقع في جاكارتا. يتسع المسجد لأكثر من 15 ألف مصلٍّ، ويعد من أهم مناطق الجذب السياحي في ماليزيا بسبب طرازه الفريد، ولكونه أجمل مسجد يمكن مشاهدته في العالم.

مسجد «عمر علي» (سلطنة بروناي)

وهو مسجد “عمر علي” الذي يقع في سلطنة بروناي، صنعت قبته من الذهب، وصنابير الوضوء لها رؤوس من الذهب أيضاً. ومن المعروف أن سلطنة بروناي من أغنى دول العالم، فهي جزيرة صغيرة غنية بالنفط والغاز والكثير من المعادن. كما أن 80 في المئة من مساحة أرض البلاد تغطيها الغابات.

مسجد «كأنني أكلت» (تركيا)

هو جامع صغير في منطقة فاتح في اسطنبول واسم الجامع باللغة التركية هو “صانكي يدم” أي كأنني أكلت. ووراء هذا الاسم الغريب قصة.

كان يعيش في منطقة فاتح شخص ورع اسمه خير الدين أفندي، وكان عندما يمشي في السوق، وتتوق نفسه لشراء فاكهة، أو لحم، أو حلوى، يقول في نفسه: “صانكي يدم” يعني كأنني أكلت أو افترض أنني أكلت!!... ثم يضع ثمن ذلك الطعام في صندوق... ومضت الأشهر والسنوات... وهو يكف نفسه عن لذائذ الأكل... ويكتفي بما يقيم أوده فقط، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئاً فشيئاً، حتى استطاع بهذا المبلغ القيام ببناء مسجد صغير في محلته، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقير، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد، أطلقوا على الجامع اسم جامع: صانكي يدم.

العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً