العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

لاغارد: اليونان لن تمنح فترة سماح لتسديد ديونها

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد اليوم الخميس (18 يونيو / حزيران 2015) ان اليونان لن تحصل على فترة سماح وعليها ان تسدد في 30 حزيران/يونيو 1,5 مليار يورو للصندوق والا اعتبرت متخلفة عن السداد.

وقالت لاغارد خلال مؤتمر صحافي في لوكسمبورغ قبل اجتماع لمنطقة اليورو مخصص لليونان "لدي استحقاق في 30 حزيران/يونيو. ليس هناك فترة سماح. اذا لم يتم التسديد في الاول من تموز/يوليو، فهذا يعني انه لم يتم التسديد".

واكدت "ليست هناك فترة سماح لشهر او اثنين كما سمعت" متحدثة عن "تخلف عن السداد".

ويتوقف مصير اليونان على اتفاق حول الاقتطاعات المالية والاصلاحات للحصول على 7,2 مليارات يورو من دائنيها وهم الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، حتى تتمكن من سداد الدين لصندوق النقد.

وذكرت وسائل الاعلام الاقتصادية خلال الايام الماضية ان اليونان قد تحصل على فترة سماح.

وتتعثر المفاوضات بين اليونان ودائنيها حول مرتبات التقاعد، وبهذا الشأن قالت لاغارد انها منفتحة على الحوار.

وقالت الى جانب وزير مالية لوكسمبورغ بيار غرامينيا "نحن مستعدون تماما للنقاش. يجب الحفاظ على معاشات التقاعد الصغيرة". وتتهم اليونان دائنيها ولا سيما صندوق النقد بالعمل على فرض اقتطاعات على معاشات التقاعد البسيطة.

وقال الوزير والمفاوض اليوناني أوكليد تساكالوتوس في حيدث نشرته صحيفة ليبيراسيون الفرنسية الخميس "محاورونا يصرون في كل مرة على خفض معاشات التقاعد. هذا غير معقول في بلد تم فيه خفض مرتبات التقاعد بشكل كبير منذ خمس سنوات وحيث يعيش ثلثا المتقاعدين تحت خط الفقر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً