العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

البرلمان الاوكراني يقيل رئيس جهاز أمن الدولة

 

صوت البرلمان الاوكراني اليوم الخميس (18 يونيو / حزيران 2015) على اقالة رئيس جهاز امن الدولة فالنتين ناليفايتشنكو، بعد خلافه مع الرئيس بترو بوروشينكو ودخوله في نزاع مع المدعي العام الوطني.

وقال بوروشينكو في تغريدة ان "البرلمان الاوكراني دعم اقتراحي باقالة فالنتين ناليفايتشنكو من منصبه كرئيس لجهاز امن الدولة"، بعد تصويت 248 نائبا من اصل 450 لفائدة المطلب الرسمي للرئيس.

ويتمتع جهاز امن الدولة في اوكرانيا بسلطات كاسحة ورثها عن الفرع المحلي لل "كي جي بي" في الحقبة السوفييتية.

عين ناليفايتشنكو البالغ من العمر 49 عاما، قبل ثلاثة اشهر من انتخاب بوروشينكو في ايار/مايو 2014، ولم يكن ينظر اليه كمؤيد للرئيس المدعوم من الغرب.

كما ترأس ناليفايتشنكو جهاز امن الدولة بين عامي 2006 و2010، ويعتقد انه جمع كما هائلا من البيانات المتعلقة بالصفقات الفاسدة لكل من النواب السابقين والحاليين واعضاء من الحكومة.

وقالت تقارير اعلامية اوكرانية ان بوروشينكو حاول في الآونة الاخيرة نقل ناليفايتشنكو، الذي يعتبر حليفا سياسيا مقربا من الملاكم السابق ورئيس بلدية كييف الحالي فيتالي كليتشكو، الى رئاسة جهاز الاستخبارات الخارجية.

وقيل ان ناليفايتشنكو رفض، وبعد ذلك اطلق هجوما سياسيا مضاد اظهر مكتب المدعي العام متهما بالتستر على عمليات الفساد والاموال غير الشرعية التي يديرها كبار الموظفين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:39 ص

      وينكم .....

      وينكم يانواب الفلته ؟؟ ليش كل برلمانات العالم عندهم صلاحيات ماعدا برلمانكم ؟؟
      ويلكم من عذاب الله

اقرأ ايضاً