العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ

«الخارجية السودانية» تستدعي السفير البريطاني

استدعت وزارة الخارجية السودانية ظهر أمس الخميس (18 يونيو/ حزيران 2015) السفير البريطاني لدى الخرطوم بيتر تيبر، وذلك على خلفية مشروع القرار المقدّم من بريطانيا لمجلس الأمن بشأن عمل البعثة المشتركة المكونة من حكومة السودان والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة (اليوناميد).

ونقل وكيل الوزارة عبدالغني النعيم للسفير البريطاني انزعاج السودان الشديد من مشروع القرار، ووصفه بأنه غير عادل ولا يتسق مع التطورات الإيجابية التي تشهدها دارفور، فضلاً عن أنه أغفل عمل الفريق الثلاثي المكون من حكومة السودان والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة فيما يتعلق بتقييم الأوضاع الأمنية والإنسانية في مختلف ولايات دارفور، تمهيداً لخروج بعثة قوات حفظ السلام المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي من المناطق التي تشهد تطوراً تاماً في هاتين الناحيتين، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

على صعيد آخر، صادر جهاز الاستخبارات والأمن الوطني السوداني الأعداد الصادرة أمس لصحيفتي «الجريدة» و»التيار» بحسب ما قال رئيسا تحريرهما، بعد أسبوع على السماح لهما بالصدور بعد إيقاف مؤقت.

وصادر جهاز الاستخبارات جميع نسخ صحيفتي «الجريدة» و»التيار» من المطابع في وقت متأخر الأربعاء من دون إبداء الأسباب.

وقال رئيس تحرير صحيفة «التيار» السودانية عثمان الميرغني لوكالة «فرانس برس»: «مساء أمس الأول بعدما اكتملت عملية طباعة كل نسخ عدد يوم الخميس، صودرت من قبل جهاز الأمن والاستخبارات من دون إبداء أي أسباب».

من جهته، قال رئيس تحرير صحيفة «الجريدة» أشرف عبدالعزيز لـ «فرانس برس» إنه «بعد اكتمال طباعة عدد يوم الخميس حضر ضباط من جهاز الأمن وصادروا كل نسخ العدد من دون أن يقدموا مبررات لذلك».

وهاتان الصحيفتان كانتا من بين أربع صحف علقت تراخيص صدورها في 25 مايو/ أيار وصودرت كل نسخها، وذلك على ما يبدو بسبب نشرها خبراً عن مزاعم بتعرض أطفال لاعتداءات جنسية على متن حافلات مدرسية. وسمح لهذه الصحف بمعاودة الصدور مجدداً يوم الخميس من الأسبوع الماضي.

ويشكو الصحافيون السودانيون من مضايقات جهاز الأمن والمخابرات. كما جاء ترتيب السودان قريباً من آخر مرتبة في قائمة منظمة «مراسلون بلا حدود» لحرية الصحافة للعام 2014.

العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً