العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ

رمضان غيّرنا

كوثر العيد

رئيسة قسم برامج تعزيز الصحة بالمنطقة الصحية الثالثة والرابعة

إليكم بعض النصائح في شهر رمضان المبارك والتي سوف تجعلنا أكثر صحة وسعادة إن اتبعنا هذه النصائح ونبدأ منها بداية صحية بخصوص الأكل الصحي والنوم الكافي.

نصائح بشأن الأكل الصحي

- ينصح الصائم في شهر رمضان بتناول الأطعمة البطيئة الهضم، وخاصة في فترة السحور، وهي الفترة التي تكاد تشبه وجبة الفطور الصباحية خارج أوقات الصيام، وتوافق الساعة التي تسبق طلوع الفجر، ومن الأطعمة البطيئة الهضم الحبوب والبذور مثل الشعير والقمح والشوفان والدَّخَن والسميد والبقول والعدس والأرز غير المقشور.

- ينصح الصائم بتناول الكثير من الألياف ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والنخالة والقمح الكامل غير المقشور والحبوب والبذور، كما تعتبر معظم الخضار مصدراً جيداً للألياف مثل البقول الخضراء والبازيلاء والملفوف والكوسا والسبانخ، وإضافة إلى ذلك تعتبر معظم أنواع الفاكهة مصدراً ممتازاً للألياف، ومنها الفاكهة المجففة غير المحلاة مع مراعاة الحالة الصحية للصائمين مثل مرض السكري وغيره من الأمراض المزمنة.

- ينصح الصائم بأن يتجنب الأطعمة المقلية والمليئة بالدهون التي تسبب عسر الهضم والحرقة في فم المعدة، كما أن كمية السعرات الحرارية فيها كبيرة وتسبب زيادة الوزن.

- ينصح الصائم في شهر رمضان بشرب الماء على فترات من الإفطار حتى السحور حتى يتمكن جسمه من تعديل مستوى السوائل مع مرور الوقت.، ويكون معدل شرب الماء في اليوم الواحد من لترين الى 3 لترات مع تزامن شهر رمضان مع فصل الصيف ويعتمد أيضاً على الجهد الذي يبذله الشخص في اليوم.

- ينصح الصائم في شهر رمضان بتجنب تناول الكافيين في فترة السحور، فالقهوة مدرة للبول، ما يسبب فقدان الجسم للماء والأملاح المعدنية الضرورية أثناء الصوم نهاراً.

- ينصح بتناول النعناع المغلي في فترة السحور لأنه يساعد على التخلص من الغازات ويريح المعدة ويساعد على التغلب على العطش أثناء الصيام .

نصائح بشأن النوم الكافي في رمضان

- النصيحة الذهبية هي أن نسير على الطريقة القديمة في رمضان قبل اختراع الكهرباء والمصابيح، التي جعلت ليل الناس نهاراً، فيجب الحرص على أن لا تأتي عليه الساعة الحادية عشرة أو الثانية عشرة إلا وقد نام، فإذا قرب الفجر قام للسحور وبعد الفجر ينام قليلاً قبل بدء موعد الدراسة أو العمل فإذا رجع من عمله ووجد من نفسه كسلاً، غفا قليلاً بما لا يزيد على نصف ساعة، أو ساعة واحدة على الأكثر، لأن هذه النومة لو طالت فهي التي ستغريه بالسهر في الليل، ولو وجد الصائم من جسمه أنه إذا غفا هذه القيلولة طار عنه النوم ليلاً فليدعها.

- نصح الأطباء المختصون الصائمين خلال شهر رمضان الفضيل بمحاولة الالتزام بعدد ساعات النوم المعتادة إلى حد كبير والتي هي عند البالغين 8 ساعات في اليوم وقد تزيد قليلاً عند الأطفال وتقل لتصبح 5 إلى 6 ساعات عند كبار السن في اليوم الواحد، وإنه من الضروري أن يحصل جسم الإنسان وعقله على قسط كافٍ من الراحة، وخاصة أن النظام الغذائي للإنسان يختلف في هذا الشهر الكريم عن بقية الشهور.

إقرأ أيضا لـ "كوثر العيد"

العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:59 ص

      ماء النعناع

      يعطيك العافية على هذا المقال الشيق، وعندي سؤال:
      هل ماء النعناع الجاهز في الأسواق يفيد في طرد الغازات ويريح المعدة؟
      أم يجب تحضير المحلول في المنزل؟
      وهل يمكننا تناوله بشكل يومي كما نفعل مع ماء اللقاح؟

اقرأ ايضاً