العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ

مشروع لدعم الأفلام الروائية الطويلة من مهرجان مالمو

الوسط – المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية عن ابرامه اتفاقاً مع المعهد السويدي للأفلام لتقديم مشروع لدعم وتمويل الإنتاج السينمائي العربي السويدي المشترك من خلال تمويل مشاريع أفلام روائية طويلة في كافة مراحل تطورها.

ودعى المهرجان صناع الأفلام للتقدم بمشاريع أفلامهم للحصول على التمويل، بشرط أن تتناغم المشاريع المتقدمة مع أهداف المهرجان في تسليط الضوء على الثقافة والهوية العربية وقضايا الهجرة.

ويقدم سوق مهرجان مالمو للسينما العربية مشروع دعم الأفلام الروائية الطويلة في مراحل التطوير في عامه الأول ليكون منصة للإنتاج السينمائي المشترك بين بلدان الشمال الأوروبي والعالم العربي. وتهدف هذه المبادرة المشتركة بين سوق مهرجان مالمو للسينما العربية والمعهد السويدي للأفلام إلى تقديم الدعم للأفلام الروائية بغض النظر عن الشوط الذي قطعه الفيلم في عملية إنتاجه، أي في كافة مراحل تطوره.

للاستفادة من فرصة دعم الأفلام الروائية التي أتاحها سوق مالمو السينمائي، لا بد من توفر بعض الشروط والمؤهلات،منها أن يكون موضوع السيناريو على صلة بالثقافة والهوية العربية وقضايا الهجرة، وأن يكون الفيلم إنتاج مشترك سويدي عربي، على أن يسلم مبلغ الدعم للشريك السويدي. ولا توجد أي شروط أو قيود على موضوع اللغة التي يتحدث فيها الفيلم أو أية موضوعات أخرى متعلقة بالإنتاج.

يفتح باب التسجيل وتقديم الطلبات ومشاريع الأفلام الروائية اعتبارا من 1 تموز/ يوليو 2015 ولغاية 30 آب/أغسطس 2015.

وسوف يتم الإعلان عبر موقع مهرجان مالمو للسينما العربية عن خمسة مشاريع أفلام سيتم اختيارها للتنافس على الدعم المالي وذلك في 7 أيلول/ سبتمبر 2015.

يشرف على اختيار المشاريع المستشارة ماجدولينا يانغارد من المعهد السويدي للأفلام و رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية المخرج محمد قبلاوي.

وسوف توجه الدعوة إلى ممثلي مشاريع الأفلام التي يتم اختيارها، لحضور فعاليات سوق مهرجان مالمو السينمائي في الفترة من 3- 5 أكتوبر 2015. وضمن منتدى السوق سيتم اللقاء بين ممثلي هذه الأفلام و لجنة التحكيم المكلفة باختيار مشروع الفيلم الفائز، حيث تتاح الفرصة أمام ممثلي المشاريع لعرض وشرح مشاريعهم أمام اللجنة، كما يمكنهم اللقاء مع منتجي وصناع السينما من دول الشمال الأوروبي والعالم العربي، فضلا عن تواجد العديد من مندوبي صناديق الدعم والجهات والمؤسسات المانحة من مختلف أنحاء العالم.

بعد عرض المشاريع الخمسة، تتخذ لجنة التحكيم المكلفة قرارها بمنح الدعم المالي المقدم من المعهد السويدي للأفلام لواحد من هذه الأفلام وهو بقيمة 150000 كرون سويدي أي حوالي 15000 يورو كمساعدة لتطوير المشروع.

وسوف يتم الإعلان عن مشروع الفيلم الذي يحظي بالدعم خلال حفل اختتام فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية في السادس من شهر تشرين الأول أكتوبر . 2015.

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات من موقع المهرجان www.maffswe.com





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً