العدد 4669 - الجمعة 19 يونيو 2015م الموافق 02 رمضان 1436هـ

تونس تغلق قنصليتها بطرابلس بعد الإفراج عن 10 دبلوماسيين مختطفين في ليبيا

أعلن وزير الخارجية التونسي طيب البكوش أمس الجمعة (19 يونيو/ حزيران 2015) أن بلاده قررت غلق قنصليتها في طرابلس، على إثر إطلاق سراح عشرة من موظفي القنصلية اختطفهم في 12 يونيو الجاري مسلحون مرتبطون بميليشيات «فجر ليبيا». وقال البكوش للصحافيين، في مطار العوينة بالعاصمة تونس حيث كان في انتظار وصول الموظفين المفرج عنهم، «بعد حادث الخطف الخطير قررنا إغلاق القنصلية في طرابلس».

وأضاف «مادامت الحماية غير متوافرة لموظفينا لن نعيد فتح القنصلية. وعندما تتوافر الحماية، عندها سنفكر في إعادة فتحها». وتم الأربعاء الإفراج عن ثلاثة من الموظفين المختطفين، في حين أطلق سراح البقية صباح أمس بحسب وزارة الخارجية.

والجمعة الماضي، اقتحم مسلحون مرتبطون بتحالف «فجر ليبيا» الذي يسيطر على العاصمة طرابلس، مقر القنصلية التونسية واختطفوا عشرة من موظفيها.

وبحسب مسئول ووسائل إعلام تونسية، يطالب الخاطفون بإطلاق سراح وليد القليب، وهو أحد قادة «فجر ليبيا»، الموقوف في تونس منذ أسابيع. ومن المفترض أن يتم ترحيل القليب إلى ليبيا في الأيام المقبلة.

وكان القضاء التونسي أصدر مذكرة توقيف بحق القليب بسبب «تورطه في جرائم إرهابية»، حسبما أفاد مسئول بالنيابة العامة في تونس.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم محكمة الاستئناف، كريم الشابي أن المحكمة «قررت الأربعاء التسليم المؤقت للمدعو وليد بن محمد بن إدريس القليب بناء على طلب من السلطات الليبية». وقال الشابي: «من حق المحكمة (التونسية) أن تطلب مثوله مرة أخرى (أمامها)».

وتم استهداف مواطنين ومصالح تونسية في ليبيا في السابق إذ أجرت تونس في مايو/ أيار الماضي مفاوضات طوال 10 أيام للإفراج عن 254 تونسيّاً احتجزتهم «فجر ليبيا» ردّاً على توقيف تونس أحد قيادييها.

وفي العام الماضي تم اختطاف دبلوماسي وموظف بالسفارة التونسية بطرابلس قبل الإفراج عنهما. وكانت جماعة ليبية مسلحة تقول إنها تابعة إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي قتل الصحافيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري اللذين دخلا ليبيا للقيام بمهامهما الصحافية.

وتشهد ليبيا نزاعاً مسلحاً منذ الصيف الماضي حين انقسمت سلطة البلاد بين حكومتين، واحدة يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، وأخرى مناوئة لها تدير العاصمة منذ أغسطس/ آب 2014 بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى «فجر ليبيا».

وسمحت الفوضى الأمنية التي تعيشها ليبيا بصعود جماعات متطرفة، بينها تنظيم «داعش».

العدد 4669 - الجمعة 19 يونيو 2015م الموافق 02 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً