العدد 4671 - الأحد 21 يونيو 2015م الموافق 04 رمضان 1436هـ

الإتحاد الأوروبي يطلق مهمة عسكرية في البحر المتوسط ضد مهربي المهاجرين

أطلق وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي اليوم الإثنين (22 يونيو/ حزيران 2015) مهمة عسكرية في البحر المتوسط تهدف لقمع شبكات تهريب المهاجرين ، في إطار جهود أوسع نطاقا للحد من الخسائر البشرية.

ويشهد الاتحاد الأوروبي تدفقا غير مسبوق للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى السواحل الجنوبية للتكتل عبر دفع الأموال للمهربين مقابل نقلهم في قوارب متهالكة ومكتظة بحمولة زائدة.

وكتب أحد الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي على موقع تويتر "تم تدشين يونافور ميد" ، مستخدما الاسم الرسمي للمهمة.

وقالت المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني قبيل اجتماع وزراء الخارجية في لوكسمبورج اليوم الاثنين إن الهدف من العملية هو "مهاجمة مهربي وتجار البشر ، والقضاء على هذا النوع من التجارة".

وأفادت مصادر في الاتحاد الأوروبي بأن العملية لها ثلاث مراحل ، الأولى يمكن أن تبدأ في غضون أسبوع . وسوف تتكون من أنشطة مراقبة بحرية وأخرى محمولة جوا لجمع معلومات حول تحركات المهربين.

وذكر مسؤول بارز في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضي ،دون الخوض فى تفاصيل، إن "العديد" من الدول الأعضاء في التكتل تعهدت حتى الآن بالمشاركة في العملية التي سوف تتطلب سفنا وطائرات وطائرات بدون طيار.

أما عن المرحلتين الثانية والثالثة -اللتين يمكن أن تتضمنا مصادرة أو حتى تدمير قوارب ومعدات في أعالي البحار في مياه ليبيا أو حتى على سواحلها، فهما مؤجلتان حتى يحصل الاتحاد الأوروبي على موافقة السلطات الليبية وتفويض من مجلس الأمن الدولي.

وسوف يتوقف مدى المهمة على نوع التفويض إلي يحصل عليه الاتحاد الأوروبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً