العدد 4672 - الإثنين 22 يونيو 2015م الموافق 05 رمضان 1436هـ

شرطة إلكترونية أوروبية لمحاصرة قيادات تجنيد «داعش» على «تويتر»

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

قررت الشرطة الأوروبية (اليوروبول) إنشاء وحدة متخصصة لتعقب ما بين 40 و50 ألف حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي، والتي يتم استخدامها لتجنيد مقاتلين جدد والترويج الدعائي للتنظيم. وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الثلثاء (23 يونيو/ حزيران 2015).

وتبدأ الوحدة، التي تديرها اليوروبول وتتمركز في لاهاي، عملها في الأول من يوليو (تموز) المقبل بنية إغلاق وتدمير حسابات قيادات التنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت فرجينيا فيكرز المتحدثة باسم اليوروبول لـ«الشرق الأوسط»، أمس، «لدينا خبراء يتحدثون اللغة العربية لمتابعة 100 ألف تغريدة يوميا، تسعى إلى تجنيد المقاتلين الأجانب، بالإضافة إلى خبراء آخرين يتحدثون التركية والفارسية ولغات أخرى ضمن خطة مكافحة عمليات التجنيد».

وسيركز الفريق الذي سيتألف مبدئيا من 15 إلى 20 عنصرا على شخصيات رئيسية تنشر آلاف التغريدات وتدير حسابات تستخدم لتجنيد مقاتلين إلى العراق وسوريا وتجنيد زوجات المتطرفين.

ومنذ أن دعا «داعش» المسلمين إلى التوجه إلى «دولة الخلافة» المزعومة التي أعلنها قبل عام، ارتفع عدد المقاتلين الأجانب بنسبة تقول الأمم المتحدة إنها بلغت 71 في المائة خلال الأشهر التسعة حتى أبريل (نيسان). وتصدر التغريدات التي ينشرها عناصر «داعش» عما يقرب من 50 ألف حساب خاص على «تويتر»، مرتبط بشخصيات متطرفة في العراق وسوريا. وتحتاج المرحلة اليوم لدرء خطر إرهاب يصول في العالم الافتراضي، مستخدما أساليب ذهنية تعمل على القتل بالأفكار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً