العدد 4672 - الإثنين 22 يونيو 2015م الموافق 05 رمضان 1436هـ

مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تطلق كتاب "الفن في الإمارات"

إسهاماً منها في التعريف بمنجز الفن التشكيلي في الإمارات

أبوظبي - مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ، راعي ورئيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون الشيخ نهيان مبارك آل نهيان ،أطلقت المجموعة أخيراً كتاب "الفن في الإمارات" إسهاماً منها في التعريف بمنجز الفن التشكيلي الإماراتي، وترجمةً لرؤيتها في دعم حركة الإبداع الإماراتي، إضافةً إلى تسليط الضوء على الشخصيات البارزة من فنانين تشكيليين وداعمي فنون ومراكز تعليمية ومؤسسات ثقافية وفنية وصالات عرض الفنون، والتي كان لها مجتمعةً الدور الريادي في تأسيس قطاع الفنون التشكيلية الإماراتية وترسيخ منجزه الإبداعي طوال أكثر من ثلاثة عقود.

وتمّ الاحتفاء بإصدار كتاب "الفن في الإمارات" الذي تقدّمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بدعم من شركة "الواحة كابيتال" خلال حفل خاص في "ذا سبيس" في "تو فور 54" أبوظبي. ويعدُّ الكتاب فريداً من نوعه لجهة تركيزه على الجمع العلمي الدقيق والبحث المعرفي الهادف من خلال التركيز على مجموعة كبار الفنانين التشكيليين الإماراتيين الفاعلين في مشهد الفن التشكيلي المعاصر، ومجموعة كبريات المعارض الفنية والمؤسسات الثقافية والجامعات ومراكز تعليم الفنون.

ويذهب الكتاب في بحثه الإحصائي التوثيقي وراء الكواليس لاستكشاف دافع وشغف ورؤية عدد من أبرز رواد الفنون في الدولة، من خلال العديد من المقابلات المتعمقة، وصور الأستوديو والأعمال الفنية، ويقدم نظرة ثاقبة على المسارات المهنية وممارسات مجموعة متنوعة من فناني الدولة من الإمارات السبع.

وبهذه المناسبة، قالت مُؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون هدى الخميس كانو "إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعدُّ عالمياً واحدةً من أبرز المجتمعات الداعمة للفنون التشكيلية من خلال دور القيادة الإماراتية الرشيدة الحاضن لمنجز الفنون بعامة، وفن التشكيل بخاصة، من خلال جوائز كجائزة الدولة التقديرية التي خصت ثلاثة من كبار فناني التشكيل الإماراتي بتقدير صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وجائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون، إضافةً إلى مجموعة المتاحف العالمية في المنطقة الثقافية بجزيرة السعديات، ومجموعة الفعاليات الرائدة كفن أبوظبي وفن دبي وبينالي الشارقة وغيرها".

وأشارت كانو إلى "أنّ تجربة إصدار كتاب توثيقي لمشهد الفن التشكيلي في الإمارات تأتي استكمالاً للمبادرات الرائدة التي أطلقتها مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون منذ تأسيسها، دعماً لمنجز التشكيل الإماراتي والتي تأتي في طليعتها مبادرة "رواق الفن الإماراتي"، وأعمال التكليف الحصري من مهرجان أبوظبي، ومبادرات ابتعاث الفنانين التشكيليين لاستكمال الدراسات العليا في الفنون التشكيلية، وإقامة معارض التشكيل الإماراتي خارج الدولة بهدف التعريف بهذا المنجز عالمياً".

وتابعت "يهدف كتاب "الفن في الإمارات" الذي يسلط الضوء على التجربة الفنية الرائدة في التشكيل المعاصر لمجموعة متفردة من الفنانين وأصحاب المعارض والمؤسسات ومراكز تعليم الفنون من مختلف أنحاء الإمارات، إلى البحث عن القوة الدافعة وراء التعبير الفني الوطني من وجهة نظر العديد من الأفراد الذين ساهموا في صياغة مشهد الفن التشكيلي في الدولة.

وختمت بالقول "إنّ القيمة التاريخية للأمم تتمثل في روادها ومبدعيها، والفنون هي أساس التنمية الثقافية والإنسانية، وهي نبض أوردة الشعوب وتجليات نهضتها بكلّ أبعادها"، مشيرةً إلى أن كتاب "الفن في الإمارات" يأتي ليسلط الضوء على التجربة الفنية الرائدة في التشكيل المعاصر لمجموعة متفردة من الفنانين وأصحاب المعارض والمؤسسات والمراكز التعليمية من الإمارات السبع".

ومن جانبه، قال سالم راشد النعيمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "الواحة كابيتال": "تنبع أهمية مبادرة ’الفن في الإمارات‘ من كونها تساعد في تسليط الضوء على الأفراد والمؤسسات الذين يساهمون في تعزيز وتطوير مشهد الفن التشكيلي الإماراتي المفعم بالموهبة والإبداع، وتشكل مصدر إلهام وتشجيع لتطوير الحركة الفنية والثقافية في الدولة. وإنه لشرف لنا في الواحة كابيتال أن ندعم مشروعاً من شأنه ترسيخ مكانة دولة الإمارات على الساحة الفنية العالمية."

يذكر أن دار موتيفيت للنشر هي الشركة الناشرة لكتاب "الفن في الإمارات"، وهو متاح للشراء من المكتبات في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وفي لبنان وعبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني http://www.booksarabia.com. لمزيد من المعلومات حول مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون أو كتاب "الفن في الإمارات"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.admaf.org.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً