العدد 4672 - الإثنين 22 يونيو 2015م الموافق 05 رمضان 1436هـ

سيار: جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد تهدف لإنتاج بحوث علمية تسهم في تطوير الحركة الرياضية

أقامت اللجنة الأولمبية البحرينية ندوة تعريفية للنسخة الثانية من جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للبحث العلمي في المجال الرياضي لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم أمس، وذلك بحضور الأمين العام للجنة الأولمبية، رئيس المكتب التنفيذي للجائزة عبدالرحمن صادق عسكر، وأمين عام الجائزة عبدالرحمن سيار، ورئيس قسم التربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم عصام عبدالله وعدد من المدراء والمسئولين في الوزارة واللجنة وأكثر من 400 معلماً ومعلمة غصت بهم قاعة وزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى.

وفي بداية الحفل ألقى رئيس قسم التربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم عصام عبدالله كلمة رحب فيها بالحضور ونقل لهم تحيات سعادة وزير التربية والتعليم د. ماجد بن علي النعيمي ومديرة إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات د. شيخة الجيب، مؤكداً على حرص الوزارة على مشاركة أكبر عدد من المعلمين والباحثين في الجائزة.

بعد ذلك، عرض فيلم تسجيلي عن النسخة الأولى من الجائزة، ثم بدأت الندوة التعريفية التي تحدث خلالها أمين عام الجائزة الدكتور عبدالرحمن سيار مشيراً إلى أن مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية البحرينية بتخصيص جائزة للبحث جاءت تقديرا للبحث العلمي ودوره في التنمية الرياضية حيث استهلت الجائزة دورتها الأولى بالتركيز على البحوث المحلية، وانطلاقا من توجيهات سموه الكريم اتسعت مساحة الجائزة في دورتها الثانية لتشمل الوطن العربي، بالإضافة لاستحداث جائزة لفئة الشباب البحريني من سن 18 لغاية 26 عاماً.

وتحدث سيار عن رؤية الجائزة والتي تسعى لتحقيق ريادة بحثية متميزة تسهم في بناء مجتمع المعرفة في المجال الرياضي برؤى وإبداعات بحرينية وعربية، أما الرسالة فترمي إلى الشراكة المجتمعية لإجراء وإنتاج بحوث علمية تطبيقية متميزة تسهم في تطوير الحركة الرياضية في مملكة البحرين خاصة والوطن العربي عامة.

أما أهداف الجائزة فتتمثل في تشجيع الخبراء والباحثين محليا وعربيا على إجراء البحوث العلمية التطبيقية لتطوير الحركة الرياضية والارتقاء بمستوى الأداء في كافة المجالات لرياضية، دعم مجال البحث العلمي بما يتوافق مع احتياجات المجتمع الرياضي محليا وعربيا، تقدير المتميزين في البحث العلمي في المجال الرياضي محليا وعربيا، تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو البحث العلمي في المجال الرياضي لإثراء المعرفة والمساهمة في تطوير الحركة الرياضية.

وتطرق سيار لمجالات الجائزة والفئات المشاركة التي تستهدف جميع الخبراء والباحثين والمهتمين بالشأن الرياضي وذلك على النحو التالي:

- فئة الشباب (محلية)، للذين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة ولا تزيد على 25 سنة ويكون البحث في المجال العلمي الرياضي بشكل عام.

- فئة الباحثين (محلية وعربية)، للذين لا تقل أعمارهم عن 25 سنة ويكون البحث في أحد المجالات: الإدارة الرياضية، التدريب الرياضي، الطب الرياضي، كما تحدث عن شروط وإجراءات التقدم للجائزة وبعض التعليمات العامة.

وسيحصل الفائزين بالمركز الأول في كل محور على درع مميز من اللجنة الأولمبية وشهادة تقدير لكل فائز ومكافأة مالية.

وأعقب الندوة التعريفية للجائزة تكريم معلمي ومعلمات التربية الرياضية الذين شاركوا في سلسلة الدورات التدريبية المشتركة لمختلف الألعاب الرياضية (برنامج التمهن) والتي نظمها مركز التدريب والتطوير الرياضي التابع للجنة الأولمبية، حيث قام الأمين العام عبدالرحمن عسكر ورئيس قسم التربية الرياضية عصام عبدالله بتسليم شهادات المشاركة للمعلمين والمعلمات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً