العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ

وزير المالية: الدين العام سيرتفع لـ 9 مليارات مع الموازنة الحالية

قراطة: كيف نجلس على طاولة واحدة وهم يتفردون بالقرارات؟
قراطة: كيف نجلس على طاولة واحدة وهم يتفردون بالقرارات؟

أفاد وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة في رده على السؤال المقدم من النائب أحمد قراطة بشأن الإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية لتخفيض العجز الوارد في الموازنة للسنوات من 2010 إلى 2014 أن «الدين العام بتنفيذ الموازنة سيصل إلى 9 مليارات، لذلك المصروف يجب أن يرجع في حدود المعقول».

وأضاف وزير المالية «كل موازناتنا مبنية على استراتيجيات، ممتلكات لا تدخل في الموازنة لأنها ليست وزارة، إذا أردتم إدخالها فغيروا القانون».

وتابع «بنك الإسكان لا نأخذ منه أرباحاً، إنما كل الأموال توجه لبناء المشاريع الإسكانية، وبشأن بيع النفط لبابكو بقيمة دولار فإنها عملية محاسبية، حتى نعرف كم برميل أنتج ذلك الشهر، الإيراد يأخذ منه القسط ثم الباقي للحكومة».

وأكمل الوزير «خلاصة ما أريد قوله، نحن اليوم أمام عجز، والجانب الرئيسي أن الدول عندما تحصل لديها مشكلة، تجلس الى الطاولة وتتخذ قرارات صعبة بتخفيض الإنفاقات على الجميع».

ومن جانبه، علق النائب أحمد قراطة محتداً «كيف نجلس الى طاولة واحدة، وهم يتفردون باتخاذ القرارات؟ كل الأرقام التي أوردتها من وزارة المالية وليس من عندنا، بعض المصروفات غير حقيقة لكن وزارة المالية تخصمها من الإيرادات؟ هل تريدني أن أقر موازنة مهلهلة؟ يجب أن توضع الأرقام الصحيحة بالنسبة لإيرادات الدول».

وأضاف «اللهم إني صائم... سيأتينا وزير المالية وسيطالب بالاستدانة، يجب ألا نجامل أحدا فالبحرين فوق كل اعتبار، ويجب أن توضع السياسات النقدية والاقتصادية والاستثمارية بما يرجع بالنفع على البحرين».

غير أن وزير المالية عقب على ما قاله قراطة «أحيانا تقولون تريدون فصل موازنة بابكو عن وزارة المالية، وأحياناً أخرى لا تريدون؟ النائب نفسه كان يريد استجوابي بشأن فصل حسابات بابكو، والآن هو نفسه لا يريد!».

العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:45 م

      ا

      مشاالله عشره كلها ديون والشعب كله مديون عيل احنا عايشين على الطراره الله يستر فشلتونا

    • زائر 3 | 8:18 ص

      احم احم

      باقي مليار واحد فقط واتصير عشرة مليار الله الساتر اذا اتصير الديون 100 مليار ما تطلع من الصورة تطلع لينا شاشة الكمبيوتر ؟
      وبما اني اعرف الله امخلنكم في المكان المناسب واعرف انكم منتخبين من الشعب وهدي الكارثة لكن ميزانية الدولة كلش صغيرة ؟
      وحجم الدين العام لو بلغ 100 مليار بعد مو ذاك المبلغ الصعب تسديده لكن الكارثة الكبرى انك اتجي حامل ورقة مكتوبة بخط عريض نحوا ميزانية خاليه من العجز وكانك بتدفع من عندك هدي ما صارت ؟
      حاليا مطلوب زيادة الانفاق الحكومي واعطاء تصاريح عمل وقروض لسبب وجود قوة شرائية

    • زائر 2 | 5:50 ص

      ارفعوا الدين الى 10 مليار وسدوا قروض المواطنين

      زاد ولا نقص محنا مستفيدين شيى .اقول زيدوه مليلر بعد سددوا قروض المواطنين.وسدوا فواتير الكهرباء .وخير ماسويتوا

    • زائر 1 | 1:42 ص

      زائر

      عايشين في فقر قروض وديون وقلة رواتب الله كريم

اقرأ ايضاً