العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ

الصفار: ننصح مرضى الربو بالإكثار من شرب السوائل أثناء الليل تجنباً للجفاف

سعيد الصفار
سعيد الصفار

دعا استشاري الأمراض التنفسية والربو بمجمع السلمانية الطبي سعيد الصفار مرضى الربو إلى الإكثار من شرب السوائل أثناء الليل تجنباً للجفاف أثناء الصوم.

وقال: «إن الامتناع عن الأكل والشرب هي إحدى الفرائض على الصائم في شهر رمضان وهذا له تأثير إيجابي على صحة الجسم الفكرية والجسمانية للصائم وفي بعض الأحيان له تأثيرات سلبية إذا كانت الظروف غير ملائمة للصيام».

وأضاف «كذلك يسبب الصيام مضاعفات عند بعض الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة. في هذه السنة يمر علينا رمضان في فصل الصيف الحار جداً والصيام لساعات طويلة ولكن الحمد لله لوجود مكيفات الهواء البارد لبعض الناس أثناء العمل في الفترة الصباحية ومعظم الناس في الليل حيث يخلد الصائم للنوم تحت جو مكيف صناعياً ليعينه على الصيام في اليوم التالي».

وتابع أن «الجهاز التنفسي يفرز المخاط ليرطب جدار الشعب الهوائية بمعدل منتظم ليحافظ على مناعة ورطوبة الغشاء المخاطي ولذلك التعرض للجفاف واستنشاق الهواء الحار أو المشبع بالرطوبة لهم آثار سلبية على الشهيق والزفير مما يسبب الشعور بصعوبة التنفس. أما عن مرضى الربو ومرضى الجهاز التنفسي المزمن فإن الامتناع عن الأكل خلال شهر رمضان ليس له تأثير مباشر لحدوث نوبات حادة ولكن الانقطاع الطويل عن تناول السوائل يؤدي إلى حدوث جفاف بالجسم والجهاز التنفسي وتزداد كثافة ولزوجة المخاط (البلغم) وصعوبة التخلص منه فيصاب المريض بسعال شديد وضيق خانق في النفس نتيجة الانسداد في مجاري التنفس الدقيقة وخاصة عند منتصف النهار فعلى مرضى الربو ومرضى الجهاز التنفسي المزمن الإكثار من شرب السوائل أثناء الليل وتجنب التعرض للعوامل التي تؤدي إلى الجفاف أثناء فترة الصيام».

وأوضح استشاري الأمراض التنفسية والربو بمجمع السلمانية الطبي أن استعمال دواء موسع الشعب الهوائية لدى مرضى الربو ومرضى الجهاز التنفسي المزمن سواء عن طريق البخاخ أو الرذاذ المتطاير عن طريق البخار يذهب مباشرة إلى أنابيب الهواء في الرئة ولا ننصح بأن يذهب الدواء إلى الجوف عن طريق البلع.

كما نصح الصفار مرضى الربو بالانتظام في أخذ الدواء أثناء الليل و أخذ جرعة البخاخ قبل الإفطار وعدم ملء المعدة بالطعام والسوائل حتى الإشباع عند الإفطار.

العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً