العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ

تركيا.. بايكال وأوغلو يترشحان لرئاسة البرلمان

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن الحزبان الرئيسيان في المعارضة التركية، اليوم الأربعاء 24 يونيو/ حزيران، عن أسماء مرشحيهما، لرئاسة البرلمان المنبثق عن الانتخابات التشريعية التي جرت في الـ7 من حزيران الجاري، وفق ما نقلت قناة روسيا اليوم.

ورشح حزب الشعب الجمهوري زعيمه السابق، دنيز بايكال، فيما تقدم أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، بطلب لترشيح نفسه عن حزب الحركة القومية.

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو "يتوجب أن تتمتع رئاسة البرلمان بالخبرة ونعتبر أن الشخص المناسب لهذه المهمة بايكال البالغ 76 عاما وهو أكبر النواب سنا"، وأضاف" لقد أقسم 550 نائبا اليمين الدستورية خلال الجلسة الافتتاحية للجمعية الوطنية وتم اختيار دنيز بايكال".

تجدر الإشارة إلى أن عملية التقدم للترشح لرئاسة البرلمان من قبل الأحزاب السياسية بدأت اعتبارا من 24 يونيو/حزيران الجاري لتتواصل حتى السبت 27 من الشهر ذاته على شكل 4 جولات.

وستجري الجولة الأولى في 28 يونيو والثانية في 30 يونيو، ويلزم حصول المرشح في تلك الجولتين على ثلثي البرلمان، أي 367 من مجموع 550 مقعدا، وعلى أن يكون الانتخاب عبر نظام الاقتراع السري.

وفي حال عدم الحصول على الأصوات المطلوبة، سيتم الانتقال إلى الجولة الثالثة التي تحتاج إلى 276 صوتا لفوز المرشح.

وفي حال عدم تحقق ذلك أيضا، فسيتم الانتقال في اليوم نفسه إلى الجولة الرابعة والأخيرة التي تحتاج للحصول على أكبر عدد من أصوات المشاركين في الجلسة.

وكان البرلمان التركي الجديد قد عقد، الثلاثاء 23 يونيو/حزيران، أولى جلساته بعد الانتخابات التي خسر فيها حزب "العدالة والتنمية" الحاكم غالبيته المطلقة

وحضر الرئيس رجب طيب أردوغان افتتاح الجلسة، لكنه غادر بعد وقوف دقيقة صمت على روح مؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً