العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

الكويت تقر قانوناً غير مسبوق بالخليج يمنح حقوقاً لخادمات المنازل

أقر البرلمان الكويتي للمرة الأولى وبالإجماع قانونا يمنح لخادمات المنازل حقوقهن التي حرمت منها في مجموع بلدان الخليج. وبهذا القانون تسجل الكويت السبق على باقي دول المنطقة التي تواجه الكثير من الانتقادات لظروف عمل العمالة المنزلية خاصة والعمالة الأجنبية عموما، بحسب ما أفادت قناة 24 فرنس اليوم الخميس ( 25 يونيو / حزيران 2015).

أقر البرلمان الكويتي بالإجماع أمس الأربعاء ( 24 يونيو / حزيران 2015) قانونا يرعى للمرة الأولى في تاريخ البلاد شؤون مئات آلاف العاملين في الخدمة المنزلية وغالبيتهم العظمى نساء آسيويات.

وعلى غرار بقية دول الخليج العربية، فإن الخادمات المنزليات في الكويت لا يشملهن قانون العمل الذي يرعى شؤون العاملين في القطاع الخاص، وبالتالي فإن شروط عملهن تحددها فقط البنود الواردة في عقود عملهن.

ويضمن القانون الجديد لمن يعمل في هذا القطاع، وعددهم يناهز 600 ألف شخص، أن لا تزيد ساعات العمل عن 12 ساعة يوميا كما يضمن حصوله على يوم إجازة أسبوعية إضافة إلى عطلة سنوية مدتها 30 يوما.

كما يجبر القانون الجديد أرباب العمل على فتح حساب مصرفي باسم العامل المنزلي وإيداع راتبه الشهري فيه، وذلك لحل النزاعات الناجمة عن تأخر أرباب العمل في دفع رواتب عمالهم أحيانا أو عدم دفعها بتاتا في أحيان أخرى.

والقانون الجديد، الذي يصبح نافذا فور نشره في الجريدة الرسمية، ينص أيضا على أن يحصل العامل المنزلي الذي يوافق على العمل لساعات إضافية على تعويض مادي إضافي عن هذه الساعات.

كما أقر مجلس الأمة قانونا ينظم إنشاء شركات لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية، وذلك بهدف حل المشاكل المرتبطة بمكاتب استقدام العمالة المنزلية.

ويلزم القانون الجديد هذه الشركات بتأهيل العمالة وتدريبها في مراكز متخصصة قبل دخولها البلاد.

وتنتقد منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان باستمرار دول الخليج العربية حيث يعمل ما لا يقل عن 2,6 ملايين أجنبي في العمالة المنزلية، وذلك بسبب الظروف السيئة التي يعمل فيها قسم من هؤلاء الأجانب والإساءات التي يتعرض بعضهم لها على أيدي أرباب عملهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:10 ص

      قانون العمل البحريني يغطي بعض حقوق الخدم

      التصريح غير دقيق القانون البحريني يمنح خدم المنازل اجازة اسبوعية واجازة سنوية مدتها ثلاثين يوم ومكافأة نهاية خدمة

    • زائر 4 زائر 3 | 12:47 م

      محد يمشي على القانون

      انا غير متأكد من صحة كلامك، و لكن لو كان صحيح للأسف محد يطبقه

    • زائر 1 | 5:14 ص

      مافي مشكلة

      خله يسوونها في البحرين بعد، لكن في المقابل ريوقها و غداها و عشتها تدفع ليي و ثانيا قعدتها في البيت تدفع ليي اجار الغىفة الاي قاعدة فيها، ثالثا مصرفها و احتياجاتها من شامبو و ملابس و غيرها من امور خاصة بعد عليها

    • زائر 5 زائر 1 | 12:49 م

      لا تمن

      لا تمن على الخدم الفقارة و المغلوب على امرهم اللي يتركون دائرتهم و اهلهم عشان ينظفون وراكم و يغسلون حماماتكم و يربون عيالكم و يطبخون أكلكم و فوق هذا كل يوم محصلين زفة

    • زائر 6 زائر 1 | 3:02 ص

      عامل الناس كما تحب ان تعامل

      شكلك من الناس اللي القانون نزل ليهم ,معاملتك للعمالة المنزلية هي و بكل وضوح مقياس لانسانيتك و لو مش قدها ما تجيبهم و خلي أهل بيتك يمسحون و ينضفون و بعد يلعبوا مع اولادك لأنك مش عارف تخلي بالك من بيتك. زمن العبودية انتهى و صار لازم نتوعى على هي الحقيقة الله يحمينا جميعا.

اقرأ ايضاً