العدد 4675 - الخميس 25 يونيو 2015م الموافق 08 رمضان 1436هـ

الفرق بين الليزر والليزك في عمليات تصحيح الإبصار

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

يختلط على كثير من الأشخاص معرفة بعض المفاهيم الخاصة بعمليات تصحيح الأبصار، وهذا ما يلاحظه الأطباء على المرضى.

وحول ذلك قال استشارى جراحة العيون بجامعة قناة السويس أسامة النحرواي، لموقع "اليوم السابع"، إن كثيرا من الأشخاص يختلط عليهم بعض المفاهيم حول عملية تصحيح الإبصار بالليزر فهناك من لا يفرق بين عملية الليزر والليزك.

1) الليزر هو شعاع ضوئي صناعي أحيانا يكون مرئيا وأحيانا يكون غير مرئي ولا يرى بالعين المجردة، ويكون له طول موجي معين وألوان مختلفة فهناك الأزرق والأحمر والأخضر. الليزر يتم تصنيفه ليسقط على طبقات العين فيحدث أثرا علاجيا مفيدا، وهو الذي يستخدم في عمليات تصيح الإبصار ويسمى ليزر الأكسيمر وكذلك الفيمتوليزر "الفيمتوثانية".

2) الليزك هي عملية تصحيح الإبصار باستخدام ليزر الأكسيمر، والتي تتطلب خطوات تبدأ برفع أو قطع طبقة أو شريحة من القرنية (العدسة الأمامية التي تمثل الجزء الأمامي من جدار العين)، ثم بعد رفع هذه الطبقة يتم إسقاط الليزر على القرنية، ويعمل الليزر بتبخير طبقات من القرنية لإصلاح قصر أو طول النظر أو الاستجماتزم ثم تتم إعادة هذه الطبقة إلى مكانها.

3) الفيمتو ليزر هي عملية ليزك كما سبق أعلى لكن يتم استخدام شعاع الفيموتو ليزك لقطع الطبقة أو الشريحة من القرنية ثم إسقاط ليزر الأكسيمر لتبخير طبقات من القرنية لإصلاح ضعف النظر وقصر وطول النظر.

4) الفيمتو اسمايل هي عملية تصحيح إبصار يتم خلالها استخدام الفيمو ليزر عن طريق قطع جزء من نسيج القرنية وإزالته من خلال جرح صغير من جانبه، كما لا يتم من خلالها رفع طبقة أو شريحة من القرنية، كما لا يتم استخدام ليزر الأكسيمر ويستخدم في علاج حالات قصر النظر والاستجمتزم فقط، بينما طول النظر فلا يتم علاجه بالفيتمو اسمايل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً