العدد 4677 - السبت 27 يونيو 2015م الموافق 10 رمضان 1436هـ

إردوغان يكرر تأكيد رفض تركيا نشوء دولة كردية في شمال سوريا

معربًا عن قلقه للتطورات الميدانية على الحدود

كرّر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان التأكيد على أن تركيا لن تسمح إطلاقا بنشوء دولة كردية على حدودها الجنوبية مع سوريا، وجاء موقف إردوغان خلال مأدبة إفطار مساء أول من أمس الجمعة، أعرب فيه عن ضيقه من التطورات الميدانية في الشمال السوري، ولا سيما تقدم الميليشيات الكردية في مناطق عدة بينها مدينة عين العرب، وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأحد (28 يونيو/ حزيران 2015).

الرئيس التركي قال خلال الإفطار، وفق وكالات الأنباء التركية ووكالة الصحافة الفرنسية «إنني أتوجه إلى المجتمع الدولي. لن نسمح إطلاقا، ومهما كان الثمن، بقيام دولة جديدة على حدودنا الجنوبية في شمال سوريا». ومن ثم اتهم الرئيس التركي الميليشيات الكردية، وبالأخص «وحدات حماية الشعب» الكردية التي طردت تنظيم داعش من مناطق عدة مجاورة للحدود، بالسعي إلى تغيير التركيبة الديموغرافية في المناطق التي تسيطر عليها، في تلميح إلى ما يزعم عن تهجيرها السكان العرب والتركمان في تلك المناطق. كذلك نفى إردوغان مجددًا ادعاءات دعم بلاده التنظيمات المتطرفة المقاتلة في سوريا ضد نظام بشار الأسد، قائلا إن «اتهام تركيا بإقامة صلات مع أي منظمة إرهابية محض افتراء كبير».

على صعيد آخر، نشرت الصحف التركية الصادرة أمس إردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو طلبا خلال اجتماع أمني مطلع الأسبوع في أنقرة من رئاسة الأركان التدخل في سوريا، غير أن الجنرال نجدت أوزيل الذي يقال إنه «لا يميل إلى خوض حرب طلب أن يكون الأمر مكتوبًا من المسؤولين المدنيين».

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية لا تزال بانتظار أن تتشكل بعد انتخابات السابع من الشهر الحالي التي خسر فيها حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يتزعمه إردوغان غالبيته المطلقة في البرلمان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:33 ص

      صقر الخايج

      يعني قيام دولة داعش أحسن عندك ..!!؟؟
      والله حيرتنا يا أردوغان!!!

اقرأ ايضاً