العدد 4677 - السبت 27 يونيو 2015م الموافق 10 رمضان 1436هـ

موغيريني: إبرام اتفاق نووي مع إيران ليس أمرا مستحيلا

قالت مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الأحد (28 يونيو/ حزيران 2015) إنه ليس من المستحيل إبرام اتفاق نووي بين القوى الدولية وإيران بشأن برنامجها النووي لكنها قالت إن الأيام المقبلة ستكون صعبة فيما تقترب المهلة النهائية التي حددتها الأطراف لنفسها في 30 يونيو حزيران.

وقال وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس أمس السبت إن التوصل لاتفاق مع إيران لا يزال أمرا صعب المنال بسبب الخلافات على قضايا جوهرية بينما قال دبلوماسيون أمريكيون وإيرانيون بارزون إنه لاتزال هناك حاجة لجهود حثيثة فيما قد تكون المفاوضات النهائية لرأب تصدعات كبيرة.

وقالت موغيريني للصحفيين لدى وصولها فيينا قبل اجتماع مع وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا "إذا كانت هناك حاجة لبضعة أيام أخرى فسنقوم بذلك... سيكون الأمر شاقا ... لكن ليس مستحيلا. إنها مسألة إرادة سياسية"

وتشارك في المحادثات أيضا روسيا والصين.

وتنقضي المهلة النهائية لإبرام اتفاق تقلص بموجبه إيران جوانب من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية يوم الثلاثاء.

وقال دبلوماسيون إن احتمالات إبرام الاتفاق بحلول المهلة النهائية ضئيلة ويتوقعون أن تمتد المحادثات لشهر يوليو/ تموز.

ونقطتا الخلاف الرئيسيتان هي وتيرة وتوقيت تخفيف العقوبات على إيران مقابل تحركاتها للحد من برنامجها النووي وطبيعة آليات التفتيش لضمان ألا تخل إيران بأي التزام ضمن الاتفاق.

ويريد المفاوضون الأمريكيون والأوروبيون أيضا ضمان وجود آلية لإعادة فرض عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إذا فشلت طهران في الوفاء بالتزاماتها بموجب أي اتفاق في المستقبل بهدف إنهاء المواجهة بين إيران والغرب المستمرة منذ 12 عاما بشأن برنامج طهران النووي.

وقال دبلوماسي غربي كبير "لا أستطيع أن أبلغكم كم سيستغرق الأمر. ما أستطيع إبلاغكم به هو أننا لا نريد مد المحادثات. لن يكون هناك مد".

وتخشى الولايات المتحدة وإسرائيل وبعض الدول الغربية من أن تكون إيران تحاول تطوير القدرة على إنتاج أسلحة نووية لكن طهران تقول إن برنامجها النووي أغراضه سلمية بحتة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً