العدد 4678 - الأحد 28 يونيو 2015م الموافق 11 رمضان 1436هـ

أصحاب أعمال يشتكون من «مشاكل» في نظام السجل التجاري الجديد

تحويل السجلات التجارية إلى النظام الإلكتروني
تحويل السجلات التجارية إلى النظام الإلكتروني

اشتكى رجال وروّاد أعمال من «مشاكل» يواجهونها في نظام السجل التجاري الالكتروني الجديد التابع لوزارة الصناعة والتجارة، و «تعطل معاملاتهم بما يؤثر على أوضاعهم»، و «تكبدهم تكاليف إضافية»، حسب قولهم.

وذكروا أنه ظهرت مشاكل نتيجة استبدال الوزارة نظام السجل التجاري، من النظام العادي اليدوي إلى النظام الالكتروني في مطلع يونيو/ حزيران الجاري، وهو ما تسبب في «تأخر معاملاتهم التي يأخذ إنجازها ساعة أو ساعتين إلى 4 أيام وأكثر».

وأكدوا أنهم ليسوا ضد النظام الالكتروني الجديد، ولكن على أن يتم تطبيقه بالتدرج، ومع تدريب وتهيئة الموظفين، إلى جانب إقامة ورش تدريبية، وحملة توعوية لأصحاب السجلات لاستخدام النظام الجديد، مشيرين إلى أن «التطبيق المفاجئ بدون مقدمات تسبب في مشاكل».

فيما، قال مسئول رفيع المستوى في وزارة والصناعة والتجارة حميد رحمة، إن النظام الالكتروني الجديد تم تطبيقه، وهو يعمل ومفتوح، والجميع يتعامل به».

وعن شكاوى بخصوص إجراءات المعاملات، قال: «ربما هناك حالات فردية لمراجعين، ربما لعدم معرفتهم بكيفية التعامل مع النظام الجديد، أو لديهم مخالفات لا يعلمون بها، أو عناوين متكررة... ونحن ندعو أي صاحب سجل لديه مشكلة أن يأتي إلى السجل التجاري والإدارة ستساعده وستعرفه بكيفية التعامل مع النظام الجديد... الباب مفتوح من قبل الإدارة لسماع المتعاملين».

وقال رجل الأعمال أحمد عبدالله: «أريد فتح سجل مقاولات منذ 10 أيام، وأنا أعاني من تأخير بسبب النظام الالكتروني الجديد، وراجعت إدارة السجل التجاري دون جدوى والمشكلة مازالت مستمرة».

وعن المشكلة، قال: «نظام السجل الجديد، هو أن يقدم الشخص عن طريق الانترنت (أونلاين)، يدخل الموقع ويكتب اسم المستخدم والرقم السري، ثم يدخل البيانات، ويرفق بيانات، وبالنسبة لي أنا أقوم بإدخال البيانات وأرفقها، ولكن عندما أضع المرفق الخاص بالكهرباء، يعود ويطلب البيانات من جديد، وهكذا، أكثر من 10 أيام، وراجعت إدارة السجل عدة مرات، وقالوا لي اصبر».

وأضاف «يفترض من إدارة السجل التجاري تطبيق النظام الجديد تدريجياً، مع الإبقاء على النظام العادي لمدة 6 شهور، حتى تستقيم الأمور، ويتعود الجميع على النظام الجديد».

من جهته، قال رائد الأعمال محمود الطويل: «في النظام القديم، خلال ساعات وننهي كل إجراءات السجل التجاري، نذهب ونأخذ رقم انتظار إلى أن يأتي دورنا، ساعة أو ثلاث ساعات، لكن ننجز المهمة في نفس الوقت، أما النظام الجديد ندخل البيانات بالانترنت لكن ننتظر أكثر من 4 أيام».

واضاف «أنا أريد استخراج سجل تجاري لمطعم، والآن أكثر من أربعة أيام انتظر الموافقة، وربما تطول المدة».

وقال: «يفترض على القائمين على إدارة السجل التجاري إقامة ورش تدريبية للعاملين، ولأصحاب السجلات على النظام الجديد، مع حملة توعوية تثقيفية لكيفية استخدام النظام، إلى جانب نشر دروس تعليمية بالفيديو على قنوات اليوتيوب، حتى يتمكن أصحاب السجلات من التعلم والتعامل مع النظام الجديد».

العدد 4678 - الأحد 28 يونيو 2015م الموافق 11 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:45 ص

      لا يوجد نمط موحد للعمل كل موظف يعمل على حسب هواه وعلى حسب المزاج وكل يوم يتم ارجاع الطلب والسؤال عن مستند جديد والمعاملة التي يجب ان تستغرق يوم تستغرق شهر, الوضع سيئ وتعليق حميد رحمه على النظام الجديد غير واقعي اما انه يجهل الحقيقة او انه يخفي المشكلة

    • زائر 8 | 1:35 م

      بعد التحية --- للاسف انا لي 3 شهور سجلي التجاري معطل وسبب لي مشاكل في تحديث حساب البنك ومكتب العمل والمستغرب مجدد الى 1438 ولاحل فقط المؤظفين تحت المكيف وانا مهجول خراب فقط

    • زائر 7 | 11:12 ص

      اليوم كملت السجل

      صار لي من قدمت الطلب تاريخ 9-6-2015 واليوم كملت والسبب مثل ماقالوا الجماعه النظام جديد والموظفين لم يتدربوا جيدا والتعطيل يحصل بسبب عدم ارسال الطلب لجميع الادارات المعنية دفعه واحده مثل الاول لان الحاصل الان الطلب يتحول بالتسلسل اولا لوزارة التجارة وبعدها يتحول الى البلدية وبعدها الى الصحه ويرجع الطلب للبلدية وبعدها لوزارة التجارة وفي كل تحول اقل شي 3 ايام والتأخير الاكثر من البلدية لانه لدي طلب من تاريخ 25-6-2015 ولحد الان لم تأتيني رسالة أو أي اتصال لموعد الكشف المبدئي ( بلدية المنامه)

    • زائر 6 | 7:44 ص

      ق

      عندي معامله في بلدية المنامه صار لي شهر ماخلصت بسبب الموافقه الله اعلم متى تجي هذي الموافقه مادري لو كانه كم مليون كم بتاخذ الموافقع

    • زائر 5 | 5:52 ص

      مهندس شبكات وتصميم مواقع

      انا عندي معاملة اضافة نشاط واليوم اكمل 24 يوم من تقديم الطلب اون لاين بموقع مركز البحرين للمستثمرين و العيب هو قسم ادارة التجارة وليس الاقسام الاخرى مثل البلدية والاعلام،المشكلة بانهم يطلبون كل يوم مستند وكل يوم يعلقون على ورقة ورقة وتاخذ المعاملة اسابيع بينما كانت سابقا تاخذ ايام،هذا غير ان موظفي التجارة يردون باجوبة مختصرة واعينهم دائما على الواتس والانستغرام والصراحة ما عندهم جدية في العمل بتاتا

    • زائر 4 | 5:11 ص

      حيرة

      نعلم ان مئات الالف من العمال تعمل بدون تتأشيرة عمل في البحرين
      حيرة ياجماعة

    • زائر 2 | 1:27 ص

      بالعكس ولكن

      الامور تكون اكثر سلاسه الكترونيا لا تاخذ رقم ولا تنتظر دورك العيب في التطبيق والتأهيل والتدريب والتوعيه..قبل فتره كنت بستخرج شهاده ميلاد جديده فأخذت الاوراق وتوجهت للمركز الصحي التابع لمنطقتي المصيبه ان موظفة الاستقبال ما تعرف تستخدم بوابة البحرين الالكترونيه فلما عرفت ان العمليه بسيطه و مولازم اروح المركز اصلا سويت العمليه بنفسي وبنجاح

    • زائر 3 زائر 2 | 4:40 ص

      شهر او ما خلصت

      انا صارلي شهر وزياده وتوني في نصف الطريق تخيلو للحين ما خلصت طلبي اصدار فرع للسجل معنه جميع الاوراق موجوده او كامله. تخبط من وزارة التجارة الموظف نفسه مايدري شنو المشكله صرت زاير الوزارة اكثر من 8 مرات ناهيكم عن زيارة البلدية 5 مرات كل جهة يحط اللوم على الثاني بنفسهم موظقين البلدية يقولون احنه ما نعرف نتعامل مع النظام الجديد و موظفين التجارة ما عندهم حلول لمشاكل النظام الجديد اللهم كلمة (بكرة شيك ادخل على النظام ).

    • زائر 1 | 9:53 م

      المشكلة الحقيقية هي المزاج للموظف

      انا صار ليي 12 سنة اشتغل مخلص معاملات اكثر الموظفين يشتغلون باالمزاج لانه لاتوجد مراقبة ولاقانون يردعهم وخصوصا البلديات التي شغالة على الرشاوي واكثر التعطيل في الموافقات هي البلديات وخصوصا بلدية المنامة وبلدية مدينة حمد الاسوء من غيرها

اقرأ ايضاً