العدد 4678 - الأحد 28 يونيو 2015م الموافق 11 رمضان 1436هـ

العلم يدلي بدلوه حول أحذية الكعب العالي

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أشار كثير من المعلقين إلى أن الفيلم الجديد «العصر الجوراسي» مثير للشكوك من الناحية العلمية، إن لم يكن خياليا، وذلك وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط أمس الأحد (28 يونيو / حزيران 2015).

لكنهم تجاهلوا واحدة من أبرز الطرق التي ينفصل من خلالها الفيلم صاحب الإيرادات القياسية عن البحث العلمي. تركض بطلة الفيلم من الوحوش الهائجة وهي ترتدي حذاء ذا كعب عال من دون أن تلتفت أو يلتوي لها كاحل. لكن الأبحاث التي أجريت على الميكانيكا الحيوية لارتداء أحذية الكعب، بما في ذلك دراسة جديدة حول تأثيراته على قوة واتزان الكاحل، تجعل قوة اتزانها هذه محل سخرية.

من الواضح أن ما نلبسه في أقدامنا يؤثر على كيفية حركة أجسامنا. فالناس الذين يركضون وهم حفاة، على سبيل المثال، معرضون أكثر لأن يهبطوا قرب مقدمة القدم مع كل خطوة، أكثر من أولئك الذين يرتدون أحذية تقليدية للركض، والذين من الشائع أن يهبطوا على كعوبهم.

لكن عددا قليلا من الأحذية يؤثر على شكل ووظيفة القدم بنفس هذا التأثير الذي تحدثه أحذية الكعب. وفقا لمراجعة مؤخرا حول بحث عن الأحذية، فإن المشي بالأحذية ذات الكعب يمكن أن «يغير الوضع الطبيعي لمجمع كاحل القدم ومن ثم ينتج سلسلة من ردود الفعل تمتد لتصل إلى النصف الأسفل حتى العمود الفقري على الأقل».

غير أنه في حين أنه ليس واضحا أن أقدام وكواحل النساء اللائي يرتدين أحذية الكعب على مدار فترة طويلة من الوقت تختلف عن السيدات اللاتي يرتدين أحذية ملساء، فإن تقدم هذه التغييرات لم يُفهم جيدا. ولهذا، فبالنسبة إلى دارسة جديدة تم نشرها هذا الشهر في «الدورية الدولية للممارسة الإكلينيكية»، استهدف الباحثون في جامعة هانسيو في كوريا الجنوبية مجموعة صغيرة من الناس: سيدات شابات في الجامعة يدرسن ليصبحن مضيفات جويات يشترط ارتداؤهن لأحذية بكعب عال لأنهن سيضطررن إلى ارتدائها في حال ما استعانت بهم شركة «الخطوط الجوية الكورية الجنوبية». ومع مرور كل عام، فالسيدات سواء كن موظفات حديثات عهد أو أعلى رتبة، يجب أن يكن قد ارتدين أحذية الكعب لمدة عام إضافي، وهو ما يجعل من السهل رصد التغييرات في وظائف الأعضاء.

ولذا فقد دعا الباحثون 10 سيدات شابات من كل سنة دراسية إلى المعمل واختبروا اتزانهن عبر لوحة اتزان وقوة عضلات الكاحل لديهن باستخدام آلات تمارين تعمل بالكومبيوتر.

ومقارنة بالمبتدئات، اللاتي كن بشكل عام حديثات عهد بارتداء الأحذية ذات الكعب، فقد أظهرت طالبات السنة الثانية وزميلاتهن المستجدات قوة أكبر في بعض العضلات حول الكاحل، وبخاصة العضلات الموجودة داخل وخارج المفصل.

ويوحي هذا الفارق بين حديثات العهد ونظيراتهن الأقدم في ارتداء الأحذية ذات الكعب بأن «ارتداء حذاء ذا كعب عال ربما يؤدي في البداية إلى التكيف وزيادة القوة»، مع استجابة الكاحل للضغوط الموضوعة عليه بفعل حذاء غير مألوف، بحسب ما تقول جي يونغ سيوك، أستاذة علم وظائف الأعضاء التطبيقي في جامعة هانسيو، التي قادت الفريق البحثي في الدراسة.

لكن السيدات الأعلى رتبة، اللاتي يرتدين الكعب العالي لأطول فترة، أظهرن ضعف هذه العضلات نفسها مقارنة حتى بالمبتدئات إلى جانب عضلات أكثر ضعفا في الأماكن أمام وخلف الكاحل، واتزانا أسوأ بكثير.

وواقع الأمر أن كل السيدات الأقدم في ارتدائهن لأحذية الكعب كن أسوأ من حديثات العهد في ما يتعلق بالاتزان، حتى وإن كانت بعض عضلاتهن تزداد قوة. وما يبدو أنه يحدث، بحسب يونغ سيوك، فهو أن نسبة القوة بين العضلات على جانبي الكاحل وتلك الموجودة في الأمام والخلف أصبحت غير متوازنة بشكل متزايد على مدار سنوات ارتداء الأحذية ذات الكعب، مما أسهم في عدم استقرار الكاحل ومشكلات في الاتزان، وفي النهاية أسفر عن تراجع في قوة العضلات نفسها التي زادت قوة لفترة من الزمن.

وقال نايل كرونين، أستاذ علم الأحياء بجامعة جيفاسكيلا في فنلندا والذي درس تأثير ارتداء الأحذية ذات الكعب، وكتب المراجعة الأخيرة للعلوم ذات الصلة، إن النتائج تبعث على القلق إلى حد ما. فعدم اتزان القوة في العضلات حول أحد المفاصل، بحسب قوله، وبخاصة العضلات الموجودة حول الكاحل «معروف أنه يزيد من خطر الإصابة في مجموعة عضلات أخرى» كتلك الموجودة في أوتار الركبة أو الساق العلوية. ولكن أيا من كرونين ويونغ سيوك لا يقترح أن تتجنب السيدات ارتداء الأحذية ذات الكعب، على الرغم من ذلك.

وتوصي يونغ سيوك السيدات اللاتي يرتدين أحذية الكعب كثيرا بأن يعملن على تقوية كواحلهن متى أمكن ذلك، من خلال قطع بسيط لرفع الكعب «تقفين عليها حافية القدمين ثم ترتفعين واقفة على مشط القدم بشكل متكرر، وكذلك عمل خفض للكعب، خلال وقوفك على حافة درج السلم وخفض كاحلك ببطء على الحافة».

كما يقترح كرونين خلع الأحذية أثناء الجلوس إلى مكتبك، لأن ارتداء الأحذية حتى ولو لم تكن هناك أي حركة «يمكن أن يغير طول فترة استراحة العضلات والأوتار حول الكاحل»، وهو ما يمكن أن يزعزع استقرار المفصل ويزيد من خطر الإصابة. وهو يحذر بشدة ضد الركض باستخدام أحذية الكعب. فالقوة المؤثرة الناتجة «سوف تتركز حول منطقة صغيرة من القدم التي ترتدي حذاء ذا كعب عال، وتخلق مناطق من الضغط الشديد جدا»، وهو ما يعني، وفق قوله، الشعور بألم في القدم. كذلك يتعرض الاتزان والميكانيكا العضوية إلى الخطر، وهو ما يجعل الركض باستخدام أحذية الكعب «طريقة غير ناجعة للحركة».

إن الدرس المقدم لعشاق فيلم «العالم الجوراسي» هو: لا تفعلوا ما فعلته. وقال كرونين «عندما تحاولن الركض للفرار من حيوان مميت يتحرك بسرعة شديدة.. فربما كانت أحذية الكعب العالي أسوأ اختيار لحذاء على الإطلاق. فأنا أؤيد أحذية الركض».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً