العدد 4679 - الإثنين 29 يونيو 2015م الموافق 12 رمضان 1436هـ

"الصحة": قسم العيون في السلمانية يُعاين 5 آلاف حالة خلال 2014

أجرى 1180 جراحة لمختلف الحالات

الجفير - وزارة الصحة  

تحديث: 12 مايو 2017

استعرض رئيس قسم العيون في مجمع السلمانية الطبي عبدالصاحب أحمد عدد العمليات الجراحية التي أجريت في قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي، حيث تجاوز العدد أكثر من 1180 جراحة متنوعة، كما تم مسح أكثر من 10 آلاف و800 مريض مصابين باعتلال الشبكية السكري من المراكز الصحية في العام الماضي، كما تم معاينة أكثر من 5 آلاف حالة في عيادة الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي في العام المنصرم، ومن المؤمل زيادة الخدمات التي يقدمها قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي كماً ونوعاً في السنوات القادمة.

وأفاد عبدالصاحب بأن طب العيون في مجمع السلمانية الطبي هو أحد الأقسام التي مضى على إنشاؤها زهاء الأربعون عاماً شهدت خلالها تطوراً نوعياً وكمياً على صعيد الأفراد والتجهيزات، إذ أن قسم العيون وبحسب الخطة التي وضعت خلال الأعوام المنصرمة ينقسم إلى عدة وحدات وأجنحة لإدخال المرضى، حيث يتمتع المريض فيه بالإضافة إلى الرعاية الطبية المتطورة بخدمة فندقية راقية.

كما زود قسم العيون بأحدث الأجهزة الطبية لفحص الحجرة الأمامية للعين وكذلك أجهزة فحص الشبكية. كما جهز بغرف عمليات على أحدث المستويات لعلاج أمراض وجراحات العيون المختلفة لعمليات المياه البيضاء بالفاكو، كما يتم فيها معالجة تمزقات وانفصالات الشبكية والجسم الزجاجي بأحدث الأجهزة المجهرية الدقيقة والتي تستخدم فيها تكنولوجيا الألياف العصبية.

وتابع: "كما زودت غرفة العمليات بأجهزة لنقل وارسال العمليات الجراحية المجهرية الدقيقة إلى غرف المحاضرات، حيث يتمكن الطبيب المتدرب من متابعة هذه العمليات كما يمكنه مناقشة الجراح للاستفسار إذا ما أراد. كما تم تجهيز القسم بطابق للعيادات التخصصية حيث يباشر فيها الأطباء النواب معاينة المرضى الاعتياديين الذين يحتاجون إلى متابعة بعد اجراء العمليات الجراحية وكذلك مرضى طوارئ العيون.

كما يداوم الأطباء الاستشاريين المتخصصين في أمراض العيون الدقيقة يومياً لمعالجة الحالات الصعبة والتي تتطلب درجة من الخبرة والاختصاص، كما زودت عيادات العيون بأجهزة الليزر لعلاج الشبكية وامراض المياه السوداء والبيضاء وكذلك أجهزة السونار المتطورة، كما تم مؤخراً استحداث عيادات تخصصية في طب العيون مثل عيادات متابعة مرضى السكري وأمراض المياه السوداء.

وأضاف رئيس قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي: "وحرصاً من المسئولين على رفع درجة الرعاية الطبية التخصصية والثانوية فقد اهتمت الوزارة بالكادر الطبي المدرب والمؤهل، حيث يتم ادخال الطبيب المتدرب في برنامج تدريبي مدته أربع سنوات يمر خلالها ببرنامج مكثف تحت إشراف استشاريين لنيل درجته التخصصية (درجة المجلس العربي أو الزمالة الانجليزية) وبعد النجاح يعتبر طبيباً أو أخصائياً ولكي يحصل على درجة الاستشارية يتم ابتعاثه لنيل التدريب العالي في أحد تخصصات العيون الدقيقة لمدة عامين ليصبح بعد رجوعه طبيباً استشارياً مؤهلاً طبقاً للمعايير العالمية.

وأكد عبدالصاحب أن وزارة الصحة قد سعت في رفد قسم العيون بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة اللازمة لإجراء العمليات المعقدة في طب وجراحة العيون، كما ساهم قسم العيون بشكل ايجابي في عدد من المؤتمرات التي نظمت بالمملكة، كما أنه من المتوقع مساهمة قسم العيون في مؤتمر مجلس الشرق الأوسط وافريقيا المزمع انعقاده في البحرين في مايو من العام القادم حيث من المتوقع أن يربو عدد المشاركين فيه إلى أكثر من 3 آلاف طبيب عيون من جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أن قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي يشهد تطوراً ملحوظاً على كافة المستويات التي تساهم في الارتقاء بصحة المرضى، كالمستوى الأكاديمي، وتوافر أحدث الأجهزة الطبية، والطاقم الطبي والتمريضي والفني المتمكن في هذا المجال، والعمل على تنظيم ورش العمل والاهتمام بالجانب التدريبي، وإجراء المسوحات اللازمة لتقليل الإصابة بالإعاقات البصرية في البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً