العدد 4679 - الإثنين 29 يونيو 2015م الموافق 12 رمضان 1436هـ

وزير خارجية اليونان يقول للصين إن أثينا لن تغادر منطقة اليورو

أفاد بيان بموقع وزارة الخارجية الصينية أن وزير خارجية اليونان نيكوس كوتزياس أبلغ سفير الصين لدى بلاده زو شياو لي أن أثينا لن تخرج من منطقة اليورو.

ونقل البيان عن كوتزياس قوله "اليونان لن تغادر منطقة اليورو وهي ترغب في العمل مع الصين لتطوير العلاقات الثنائية والتعاون العملي في كل المجالات."

وجاءت تعليقات كوتزياس خلال اجتماع مع زو أمس الإثنين (29 يونيو/ حزيران2015 ).

من ناحية أخرى قام رئيس المفوضية الأوروبية بمحاولة في اللحظات الأخيرة لإقناع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بقبول اتفاق الإنقاذ الذي رفضه قبل استفتاء يجرى يوم الأحد ويقول أعضاء بالاتحاد الأوروبي إنه سيكون تصويتا على البقاء في منطقة اليورو.

لكن مصادر بالحكومة اليونانية قالت إن رئيس الوزراء اليساري تمسك برفضه لشروط الدائنين وإن اليونان ستتخلف عن سداد قسط مهم يستحق لصندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء وهو ما سيعمق أزمتها المالية.

وقالت مصادر بالاتحاد الأوروبي والحكومة اليونانية إن جان كلود يونكر اقترح عقد اجتماع طارئ لوزراء مالية منطقة اليورو اليوم للموافقة على تقديم مساعدة للحيلولة دون تخلف اليونان عن السداد إذا أرسل تسيبراس موافقة مكتوبة على الشروط.

ولوح أيضا بإمكانية التفاوض على إعادة جدولة الديون في وقت لاحق هذا العام إذا قالت أثينا "نعم".

وتأتي تلك المحاولة الأخيرة من بروكسل بعد أن تظاهر عشرات الآلاف من اليونانيين الذين حشدهم حزب سيريزا الذي يتزعمه تسيبراس في أثينا احتجاجا على فرض أي إجراءات تقشف جديدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً