العدد 4680 - الثلثاء 30 يونيو 2015م الموافق 13 رمضان 1436هـ

محمد بن مبارك يرأس الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الاعلى لتطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مكتبه بقصر القضيبية اليوم الأربعاء (1 يوليو / تموز 2015) الاجتماع الثالث للمجلس .

وفي بداية الاجتماع اطلع المجلس على مذكرة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب المحالة من مجلس الوزراء حول نتائج الدفعة التاسعة عشر من مراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب ونتائج الدورة الثالثة للامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر ( 12 ) والتي شملت 45 مدرسة 36 منها حكومية و9 خاصة بإجمالي حوالي 10 آلاف طالب وطالبة ، وتقارير المقارنة والتقييم للدورات السابقة لمراجعة أداء المدارس الحكومية والمدارس الخاصة ومؤسسات التدريب المهني والامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر (12) كما اطلع المجلس على تقرير الهيئة حول نتائج الدورة السابعة للامتحانات الوطنية للصف الثالث ( 3 ) حيث شارك في هذه الامتحانات 122 مدرسة حكومية و16 مدرسة خاصة بإجمالي حوالي 12 ألف طالب وطالبة.

واستمع المجلس إلى عرض قدمه وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي حول الخطة التنفيذية لتحسين مخرجات التعليم ورفع مستوى الاداء و التي من ضمنها الارتقاء بجودة التعليم والادارة المدرسية وتطوير المناهج الدراسية وطرق التعليم .

وبهذا الصدد أكد سمو نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الاعلى لتطوير التعليم والتدريب على اهمية تعزيز قيم المواطنة ونشر ثقافة التسامح والتآخي بين الطلبة من خلال تطوير المناهج الدراسية والانشطة المدرسية التي تحقق هذه الغاية الوطنية والانسانية .

كما استعرض المجلس مشاركة وزارة التربية والتعليم في اختبارات التوجهات الدولية في دراسة العلوم والرياضيات ( TIMSS) لعام 2015م التي تهدف إلى التعرف على مستوى تحصيل الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم في الصفين الرابع والثامن مقارنة بمستوى نظرائهم المشاركين من باقي دول العالم ويذكر ان مملكة البحرين حققت في هذه الاختبارات في دورتها السابقة لعام 2011 مراكز متقدمة عربيا.

وفي معرض مناقشة المجلس لاستراتيجيات التعليم العالي اطلع على القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي مؤخرا بشأن برامج الدراسات العليا في الجامعات الخاصة مؤكدا اهمية الالتزام بالمعايير والشروط التي وضعها مجلس التعليم العالي .

واستعرض المجلس سير العمل في تنفيذ مشروع مرصد سوق العمل الذي يهدف الى جمع وتحليل بيانات سوق العمل وتحديد المشكلات التي يعاني منها .

وفي ختام الاجتماع وجه سموه الى ضرورة الاستعانة بأحد بيوت الخبرة الدولية من اجل تقييم عملية تطوير التعليم والتدريب التي انتهجتها مملكة البحرين خلال السنوات العشر الماضية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً