العدد 4680 - الثلثاء 30 يونيو 2015م الموافق 13 رمضان 1436هـ

جنوب السودان يعترف بسقوط مدينة ملكال بأيدي المتمردين

اعترفت حكومة جنوب السودان، بسقوط مدينة ملكال حاضرة ولاية أعالي النيل الإستراتيجية والمنتجة للنفط، بأيدي قوات المتمردين الذين يقودهم نائب الرئيس المقال رياك مشار، وحذّرت من مواصلة انخفاض الإنتاج النفطي إذا لم يتم التوصل لسلام.

وقال وزير الدفاع الجنوب سوداني، كول مانيانج، إن القوات الحكومية انسحبت من المدينة لضواحيها، لتجنب الأضرار والخسائر في الأرواح، حسبما ذكرت شبكة "الشروق "الإخبارية السودانية اليوم الأربعاء (1 يوليو/ تموز 2015).

وأضاف "المتمردون الآن في ملكال وقواتنا موجودة حول المدينة، رافضاً الخوض في أية تفاصيل إضافية، وأكد مسؤولون محليون وسكان في المدينة سيطرة المتمردين على المدينة.

إلى ذلك حذّر وزير مالية جنوب السودان، ديفيد دينق، من أن بلاده ستواجه انخفاضاً متواصلاً في إنتاجها النفطي، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام مع المتمردين.

وأعلن وزير البترول والتعدين ستيفن داو، أن إنتاج النفط انخفض إلى الثلث، رافضاً ربط الانخفاض بالمعارك الدائرة، قائلاً إنه لأسباب فنية.

يذكر أن جنوب السودان يشهد قتالا بين قوات الرئيس سلفاكيرميارديت والمتمردين بقيادة مشار منذ ديسمبر/ كانون الأول عام 2013 ما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح مئات الآلاف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً