العدد 4680 - الثلثاء 30 يونيو 2015م الموافق 13 رمضان 1436هـ

السلطات الإسرائيلية تعتقل الشاعر مروان مخول

الوسط – المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

اعتقلت السلطات الإسرائيلية الشاعر الفلسطيني مروان مخول فور دخوله الأراضي الفلسطينية قادما من بيروت التي أحيا فيها عددا من الأمسيات الشعرية. وأكدت زوجة الشاعر الفلسطيني أنه اعتقل صباح الثلاثاء بعد أن اقتيد برفقة رجال الأمن الصهيوني. ويعتبر الشاعر مروان مخول أول شاعر من عرب الـ"48" يكسر الحصار الثقافي ويذهب إلى بيروت لنشر وإقامة أمسيات أدبية.

ومروان مخُّول، شاعر فِلَسطينيّمن مواليد1979 صدر له العديد من المجموعات الأدبية؛ منها:عمله النثريّ، "رسالة من آخر رجل" وعمله المسرحيّ الأوّل،"مش سفينة نوح"ومجموعات شعرية منها: "صيّاد النرجس" (لم تنشر) و"أرض الپاسيفلورا الحزينة"، التي صدرت في ثلاث طبعاتو"أبيات نسيَتها القصائدُ معي"، التي صدرت في طبعتين.

حصل على عدّة جوائز، منها: جائزة "الكاتب الشابّ" عام 1997.كما حصل الفيلم الوثائقيّ "عروس الجليل"، عام 2006، والذي شكّلت قصيدته "عروس الجليل" مبناه الدراميّ، على الجائزة الثانية لمِهرجان الأفلام الوثائقية العالميّ في حيفا. وعن عمله المسرحيّ ، "مش سفينة نوح"، حاز، عام 2009، جائزة "أفضل كاتب مسرحيّ" ضمن مِهرجان مسرحيد في عكّا. وتحت إشراف شبكة الكتّاب الفِلَسطينيين، وضمن احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، حاز ديوانه الشعريّ"أرض الپاسيفلورا الحزينة" جائزة الشعر؛ كأحد أفضل المجموعات الشعرية للشعراء الفِلَسطينيين الشباب في جميع أنحاء العالم.

تُرجمت مختارات من أشعاره إلى الإنچليزية، التركية، الإيطالية، الألمانية، الفرنسية، العبرية، الأيرلندية، الصربية، الإسبانيةوالهندية. هذا ونُشر العديد من الدراسات والمقالات النقدية التي تناولت مسيرته الشعرية، كما تحوّل بعض أعماله إلى أعمال غنائية ووثائقية متميّزة،كما ووُظّفبعضها في أعمال مسرحية وفنّيّة وذلك إضافة إلى نشاطه في إحياء أمسيّات شعرية على العديد من مسارح العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً