العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ

فرنسا «تتجسس» على الاتصالات عبر الكابلات البحرية

إن كانت فرنسا عرضة لبرامج تنصت أميركية وفق ما كشفت وثائق سرية مؤخراً، فهي بدورها تتنصت على الاتصالات عبر الكابلات البحرية بين أوروبا وباقي العالم، وفق ما أوردت مجلة «لوبس» الفرنسية أمس الأربعاء (1 يوليو/ تموز 2015).

وذكرت المجلة الأسبوعية أن الرئيس السابق نيكولا ساركوزي أمر في مطلع 2008 المديرية العامة للأمن الخارجي (أجهزة استخبارات) بإقامة محطات سرية على السواحل الفرنسية «للتنصت» على كابلات الاتصالات البحرية، مستندة إلى «شهادات عدد من المسئولين الحاليين والسابقين الذين رفضوا ذكر اسمهم».

وجرت عمليات التنصت بمساهمة شركات فرنسية كبرى، وأوضحت مجلة «لوبس» أنه «تم التنصت على خمسة كابلات رئيسية على الأقل خلال تلك الفترة بمساعدة شركة أورانج للاتصالات ومجموعة الكاتيل-لوسنت، ومن بينها الكابل «تي إيه تي 14» نحو الولايات المتحدة و»آي مي وي» نحو الهند، و «سي-مي-وي 4» نحو جنوب شرق آسيا و «إيس» نحو غرب إفريقيا.

وذكرت المجلة أن المديرية العامة للأمن الخارجي عقدت اتفاقاً سرياً مع جهاز الاستخبارات البريطاني «جي سي اتش كيو» في إطار الاتفاقية الدفاعية المعروفة بـ «لانكاستر هاوس» الموقعة العام 2010 بين نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

وبحسب الصحيفة، فإن عمليات التنصت هذه هي التي «تبرر الاعتدال المدهش (في رد فعل ساركوزي وهولاند) بعد الكشف عن قيام وكالة الأمن القومي (الأميركية) بالتنصت عليهما».

العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً