العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ

العراق: رفات أسرى ومفقودين كويتين سيتم استخراجها قريباً

وزير حقوق الإنسان العراقي محمد مهدي البياتي
وزير حقوق الإنسان العراقي محمد مهدي البياتي

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير حقوق الإنسان العراقي محمد مهدي البياتي، اليوم الخميس (2 يوليو/ تموز 2015)، أنه توجد رفات عدد من الأسرى والمفقودين الكويتيين في العراق وسيتم استخراجها قريباً، فيما بين أنه تم الاتفاق مع طهران على زيادة وتيرة الأعمال لتبادل رفات جنود الحرب العراقية الإيرانية.

وقال البياتي في حديث لـ "السومرية نيوز"، على هامش اجتماع موسع عقده في مبنى حقوق الإنسان بالمحافظة، إن "هناك مواقع تضم رفات عدد من الأسرى والمفقودين الكويتيين في عدد من المناطق في البلاد ونعمل في القريب العاجل على استخراج تلك الرفات بالعمل المشترك مع الجانب الكويتي وخبراء المقابر الجماعية في الوزارة"، مشيرا الى أن "بقاء هذا الملف مفتوحا أمر غير صحيح ونعمل بصورة مشتركة مع الكويت لإنهاء هذا الملف".

وأضاف البياتي أن "على المواطنين، من الذين يمتلكون معلومات عن المفقودين الكويتيين، تقديمها الى وزارة حقوق الإنسان لغرض الاستفادة منها في هذا الملف المهم بالنسبة للعراق والكويت".

وبين وزير حقوق الانسان أن "العراق اتفق مع ايران على زيادة وتيرة الأعمال لتبادل رفات الجنود من الطرفين، ابان الحرب العراقية الإيرانية"، لافتا الى أن "هناك وجبات تم التعرف عليها من الجنود العراقيين أعيدت الى ذويهم وكذلك بالنسبة للعراق فأنه يعمل على طي هذا الملف مع ايران خاصة وان العلاقات المتبادلة بين بغداد وطهران تساعد في سرعة انجاز هذا الملف".

وكان العراق والكويت اتفقا، في (19 مايو/ أيار 2015)، على مواصلة التنسيق بملف المفقودين في حرب الخليج الثانية عام 1990، تحت إشراف الصليب الأحمر الدولي ومكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة للأمم المتحدة في العراق "يونامي".

يشار الى أن الكويت أعلنت أن عدد مفقوديها، أبان غزو نظام الرئيس السابق صدام حسين دولة الكويت في آب عام 1990، يبلغ 320 مفقودا.

وأعلنت وزارة حقوق الإنسان، في (26 يناير/ كانون الثاني 2015)، عن استخراج رفات 836 شخصا من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية في محافظتي البصرة وميسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً