العدد 4682 - الخميس 02 يوليو 2015م الموافق 15 رمضان 1436هـ

الفحص الطبي الشامل مؤشر مبكر للكشف عن الأمراض الصامتة

استشارية طب العائلة والتغذية بالمركز الطبي الجامعي:

خيرية موسى
خيرية موسى

الوسط - محرر براحة

شددت استشارية طب العائلة والتغذية بالمركز الطبي الجامعي، الذي تشغله مجموعة سليمان الحبيب، خيرية موسى على أهمية الفحوصات الطبية حتى بالنسبة للإنسان العادي الذي لا يشتكي من أية أعراض، مشيرة إلى أن هناك أمراض عديدة وخطيرة قد تصيب الشخص دون إنذار، منها ضغط الدم وارتفاع الدهون (الكوليسترول) وتصلب الشرايين والسكري وأورام الثدي والرئة والقولون والتهابات الكبد الفيروسية، مؤكدة إمكانية تلافيها بإجراء الفحص الطبي الشامل بشكل دوري، إذ إن اكتشافها مبكراً يساعد على تسهيل علاجها وجعله أكثر فعالية.

وأوضحت أن «الجمعية الأميركية للأطباء توصي بعدد من الفحوصات الطبية الوقائية الأساسية للكشف المبكر عن أعراض محتملة ويتضمن ثلاث برامج هي الفحص الوقائي، الفحص الطبي الشامل، الفحص التنفيذى حيث تساعد هذه الخطوات على فهم حالة المراجع الصحية ومن ثم تحديد المخاطر المحتملة».

واستطردت موسى قائلة: «يساعد الفحص الطبي الشامل الطبيب في فهم الحالة الصحية للمريض في الوقت الحالي ومن ثم تحديد المخاطر المحتملة، مشيرة إلى أن هذا الفحص يشمل مجموعة من الفحوصات من بينها فحص ضغط الدم حيث إن ضغط الدم المرتفع يؤدي إلى مضاعفات خطيرة والتشخيص المبكر أساسي للوقاية من المضاعفات».

وواصلت قائلة: «كما إنه من المعروف أنه عند بلوغ النساء الـ 40 من العمر يتضاعف خطر تعرضهن لسرطان الثدي والفحص الدوري يساعد الطبيب في الكشف عن أورام محتملة قبل أن تصبح خطيرة».

وتابعت استشارية التغذية وطب العائلة بقولها: «كما يشتمل برنامج الفحص الطبي الشامل على قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI) فيه يتم قياس كتلة الجسم مقارنة بالطول والوزن تجنباً لمخاطر زيادة الوزن على الصحة، كما يساعد فحص تعداد كريات الدم ومعدل ترسب الكريات الحمراء في حالات الاضطرابات الشائعة وتعد مرجعاً مبدئياً لأي تغيرات غير طبيعية مستقبلية، كما أنه يشمل فحوصات تساعد على كشف أي خلل مثل فقر الدم أو أي تغيير في كريات الدم البيضاء والتي قد تعد مؤشراً لتحديد مناعة الجسم أو وجود عدوى أو ورم».

فيما أكدت أن «فحص الكلى يسهم في متابعة الصحة الأيضية والعامة والكشف عن أي خلل في الكلى بما في ذلك من أمراض الكلى المزمنة التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوى. وألمحت خيرية موسى إلى أن فحص وظائف الكبد يساعد الطبيب في تشخيص الضرر في الكبد مبكراً وقبل أن ينتشر». وأضافت قائلة «لأن مواطني دول الخليج يعانون بنسبة 25 في المئة من داء السكري لذا فإنه من الضرورة الخضوع للفحص بحثاً عن ارتفاع مستوى السكر في الدم وتشخيص أي مرض محتمل، فيما يعطي تحليل معدل السكر التراكمي في الدم صورة أكثر وضوحاً لمعدل الارتفاع في نسبة السكر في الدم خلال الأشهر السابقة لإجراء الفحص. إضافة إلى ما سبق فإن نقص التروية وتضخم القلب وعدم انتظام دقاته مشكلات صحية لا يشعر بها من يعاني منها وتخطيط القلب الكهربائي يكشف ذلك مبكراً ليساعد على تفادى أية مضاعفات».

وأكدت أن «فحص (PSA) يساعد على الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا والذي يعد من أكثر الأورام شيوعاً بين الرجال، وذلك لرفع فرص مقاومته. كما يتم فحص هرمون الغدة الدرقية والذي يساعد على تشخيص أي فرط أو قصور في نشاط الغدة الدرقية وأمراض الغدة الذاتية المناعة قبل أن تصبح خطرة».

مشيرة إلى «أنه ومع تقدم العمر فإن الشخص معرّض أكثر للإصابة بهشاشة العظام والكسور والتشخيص المبكر يساعد الطبيب في إقرار نظام غذائي يساعد على التحكم بكثافة العظام تفادياً للكسور. كما يساعد اختبار الكالسيوم طبيبك في الكشف عن أية مشاكل صحية كامنة تحتاج لرعاية ولا تقتصر على العظام فقط وإنما تتعداها لتشمل القلب والأعصاب والكلى والأسنان».

وقالت موسى «علاوة على ذلك يتضمن برنامج الفحص الطبي الشامل فحص حامض اليوريك لأن ارتفاع هذا الحامض يؤدي إلى حصى في الكلى أو النقرس أو التهاب المفاصل، وعبر الكشف عن المعدلات المرتفعة للحامض في مرحلة مبكرة يستطيع الطبيب أن ينصحك بسبل وقاية للتخفيض من مضاعفاته. كذلك تستخدم صورة الصوتية للبطن والحوض لفحص الكبد والمرارة والطحال والبنكرياس والكليتين والمبايض والرحم لدى السيدات للكشف المبكر عن الأمراض التي قد تعرض حياة الشخص للخطر».

العدد 4682 - الخميس 02 يوليو 2015م الموافق 15 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:17 ص

      اذا جاء الاجل ما يوقفه مرض

      بلا عوار راس ابروحه الكشف ايخوف ويجيب المرض الواحد يهتم بصحته وخلاص

اقرأ ايضاً