العدد 4682 - الخميس 02 يوليو 2015م الموافق 15 رمضان 1436هـ

المعدن يدخل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد هذه

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يبدو أن الطباعة ثلاثية الأبعاد باتت تستخدم في كل المجالات تقريبا لحياة الإنسان، بما فيها طباعة السيارات وأجهزة التلفزيون والمنازل وأعضاء الإنسان والحيوان و البوظة والحلويات وغيرها.

لكن المعادن لم تكن قد استخدمت في الطباعة ثلاثية الأبعاد حتى الوقت الأخير.

وحقق العلماء الهولنديون ، حسبما أفادت قناة روسيا اليوم، مؤخرا اختراقا جديا حيث تجاوزوا هذا القصور في عمل الطابعات ثلاثية الأبعاد، وذلك باستخدام قطرات صغيرة من النحاس والذهب.

قد فتح فريق من العلماء في جامعة توينت الهولندية طريقا أمام الطباعة ثلاثية الأبعاد للتصاميم المصنوعة من الذهب والنحاس، حيث ويقوم رأس الطابعة بترتيب قطرات صغيرة للمعدن يتم استخراجها من رقيق معدني يتعرض للإشعاع بواسطة جهاز ليزر نبضي.

ومن مميزات المعدن الرئيسية قدرته العالية على التوصيل الكهربائي، ناهيك عن متانته. وستسمح الطباعة باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد بالحصول على دقة فائقة للعمليات الإنتاجية. فقد استطاع الهولنديون أن يطبعوا باستخدام قطرات معدنية صغيرة جدا أجزاءً بارتفاع مليمترين وقطر 5 ميكرومترات ، ثم استمروا في التجارب ليحصلوا على أجزاء يبلغ ارتفاعها 0.86 مليمتر وسماكتها 0.0001 مليمتر.

والآن يعمل الباحثون على بلوغ الحد الأعلى من نقاوة عملية الطباعة في الطابعات ثلاثية الأبعاد باستخدام معادن أخرى وسوائل ذات لزوجة عالية.

يذكر أن شركة " MatterFab "سبق لها أن كشفت عن نموذج جديد للطابعة ثلاثية الأبعاد التي تطبع أجزاءً معدنية بواسطة المسحوق المعدني، وحتى أنها استقطبت 5.75 مليون دولار للاستثمارات في هذا المجال. لكن دقة عمل مثل الطابعة أدنى بكثير مما هو عليه في الطابعة الهولندية الجديدة التي تستخدم قطرات النحاس والذهب.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً