العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ

المخرج البحريني صالح ناس يصور أنشودة للفنان العالمي سامي يوسف

اثناء تصوير أنشودة «لا إله إلا الله»
اثناء تصوير أنشودة «لا إله إلا الله»

قام المخرج البحريني الشاب صالح ناس أخيراً بتصوير أحدث أعمال المنشد العالمي سامي يوسف. وتعاون ناس مع يوسف في تصوير أنشودة «لا إله إلا الله» Autumn التي كتب كلماتها ابن عطاء الله الإسكندري، وهي إحدى أناشيد ألبوم يوسف الأخير الذي أطلقه تحت عنوان Songs of the Way ويضم عدداً من الأناشيد الروحانية.

وتم تحميل الأنشودة على موقع اليوتيوب يوم الجمعة الموافق 26 يوينو/ حزيران 2015 وذلك تزامناً مع أجواء شهر رمضان المبارك، كما تم عرضها على عدد من القنوات الفضائية.

وبحسب صالح ناس فقد «فاقت عدد مشاهدات العمل على موقع اليوتيوب 100 ألف مشاهدة خلال فترة لا تتجاوز العشرة أيام منذ أطلقت نهايات شهر يونيو/ حزيران 2015».

وأضاف ناس «الأنشودة تبدو كصلة مع تراثنا الإسلامي العريق الذي يحاول المتطرفون اليوم اختطافه. وهي أنشودة مناسبة جداً لأجواء شهر رمضان، إذ تضم الإذكار والروحانيات التي يمكن أن يتفاعل معها أي مسلم». وقال ناس أن تصوير هذه الأنشودة يمثل أول ثمار التعاون بينه وبين المنشد العالمي سامي يوسف، الذي يقول عنه «ألتقي معه في الكثير من آرائه المعتدلة التي لا تميل لأي طائفة أو مجموعة أو حزب ولذا جاء التعاون بيننا لتصوير أنشودته التي تخاطب جميع المسلمين على حد سواء».

وإلى جانب ذلك ينشغل صالح ناس حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على سيناريو فيلمه الروائي الطويل الأول «فترة سماح» Grace Period الذي ينتجه بول بابوجيان منتج فيلم A to B الذي أخرجه الإماراتي علي مصطفى وحقق نجاحاً كبيراً.

يقول صالح «بمجرد الانتهاء من السيناريو، سوف نبدأ مرحلة التطوير، ومن بعدها سنبدأ تصوير الفيلم نهاية العام الجاري 2015 أو في بدايات السنة المقبلة 2016» ويشير صالح إلى أنه لم يتم تحديد موقع التصوير لحد الآن.

وتنتمي أفلام صالح ناس لسينما الواقع، التي يفضلها كثيراً؛ لأنها بحسب ما يشير «تعطيني دائماً أكثر مما أتوقع»، وعن فيلمه الجديد قال «بشكل ما ينتمي فيلمي الروائي الطويل الأول لسينما الواقع، لكن بالطبع لا يمكنني أن أستخدم أسلوب سينما الواقع وتجريبها بشكل كبير في فيلم روائي طويل».

يشار إلى أن لصالح ناس ستة أفلام قصيرة هي «المسافر»، «المكالمة»، «الجثة»، «لعبة»، «بيك آب» و»السوق المركزي». وللفيلم الأخير العديد من المشاركات في عدد من مهرجانات الأفلام في جميع أنحاء العالم آخرها مهرجان فالنسيا في إسبانيا، ومهرجان جزر الكيمن الدولي، وكلاهما نظما في شهر يونيو/ حزيران 2015. كما شارك في مهرجان سيلك رود للأفلام في إيرلندا، ومهرجان دريزدين في ألمانيا ومهرجان تيمبري في فنلندا وغيرها من المهرجانات الهامة.

وحصل الفيلم على إشادات كثيرة كما كان الفيلم العربي الوحيد المشارك في هذه المهرجانات التي تؤهل الأفلام المشاركة فيها إلى الوصول إلى أبرز مهرجانات الأفلام وأهمها في العالم. وعمل صالح مونتيرا في عدد من الأفلام البحرينية الروائية الطويلة وكذلك القصيرة من بينها فيلم «الشجرة النائمة». كما أنتج فيلم Stop للمخرج التونسي شاكر بن يحمد وهو في مرحلة الإنتاج حالياً.

العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً