العدد 4685 - الأحد 05 يوليو 2015م الموافق 18 رمضان 1436هـ

الحمادي ينفي القبض على إرهابيين كانوا يعتزمون استهداف مناسبات دينية

أكد وزير شؤون الإعلام عيسى عبدالرحمن الحمادي على استمرار جهود وزارة الداخلية في نشر الأمن والأمان في البلاد وحماية الأرواح والممتلكات مشددا على أن هذه الجهود ليست وليدة اللحظة وإنما هي جهود مستمرة ومتواصلة على مدار العام، مثمنا في الوقت ذاته إقبال المتطوعين على مساعدة الأجهزة الأمنية في حماية المساجد ودور العبادة كما شاهدنا يوم الجمعة الماضي.

وقال خلال المؤتمر الصحفي عقب جلسة مجلس الوزراء ظهر اليوم الإثنين (7 يوليو/ تموز 2015):"لم يكن استنفارا للقوات الأمنية بقدر ما هو استمرار الأجهزة الأمنية بمواصلة جهودها لتوفير الأمن والأمان في مملكة البحرين. ويوم الجمعة كان هناك تعاون وثيق وواضح بين أفراد المجتمع والأجهزة الأمنية تمثل في إقبال المتطوعين الأمنيين الذين قاموا بجهد مشكور في تأمين دور العبادة في مختلف مناطق البلاد وكانت الرسالة واضحة بأن هناك تكاتف في هذا المجتمع البحريني الواحد للتصدي لأي مظهر من مظاهر العنف والإرهاب. وفيما يتعلق باستمرار مثل هذه الإجراءات والترتيبات فإن التعاون قائم ومستمر ليس فقط في أوقات صلاة الجمعة وإنما في جميع المناسبات الدينية والوطنية القادمة، حيث سيستمر التعاون في هذا المجال كما شهدنا في السابق من إجراءات أمنية".

وعن صحة ما أُشيع حول القبض على مجموعة ممن كان يعتزم القيام بأعمال إرهابية تستهدف بعض المناسبات الدينية، أكد الوزير الحمادي ضرورة استسقاء المعلومات من المصادر الرسمية والموثوقة.

وقال:" تقوم وزارة الداخلية والجهات المعنية الأخرى بجهد مشكور في هذا الجانب وخطوط الاتصال مفتوحة ويتم بث ونشر المعلومات أولا بأول. حيث أقيمت الشعائر الدينية كما يجب وكما أكدنا في السابق هناك إجراءات أمنية تقوم بها الأجهزة المعنية لتأمين مثل هذه المناسبات ونحث الجميع على استسقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة وألا يلتفتوا إلى بعض مصادر الإشاعات. وقد كانت وزارة الداخلية في وقت سابق قد أعلنت بشكل رسمي عن التصدي بالقانون لأي شخص يروج للإشاعات أو الحث على الكراهية أو الانتقاص من أي مكون من مكونات المجتمع باستخدام وسائل الاتصال المتنوعة".

وأضاف:"وعما يتعلق بموضوع الأندية الذي طرح اليوم في جلسة مجلس الوزراء فإننا نعلم أن المؤسسة العامة للشباب والرياضة لديها ميزانية ترصد بشكل سنوي توجه معظمها في دعم الأندية والمراكز الشبابية التي بدورها تخضع لرسوم الخدمات التي تطبق على المنشآت في المملكة، وقد اقترحت المذكرة المعروضة على مجلس الوزراء اليوم على اعتماد سعر تكلفة محدد لفئات الاستهلاك الكهربائي لهذه الأندية والمراكز الشبابية وقد تم إحالة المذكرة إلى اللجنة المالية لمزيد من الدراسة وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوصها، وهناك ميزانيات توضع بشكل سنوي من قبل المؤسسة العامة للشباب والرياضة بالتعاون مع الأندية والمراكز الشبابية التي تطمح بأن تتوسع في خدماتها ونشاطاتها وهذا الطموح مشترك ما بين المؤسسة العامة للشباب والرياضة والأندية وقد شاهدنا في الفترة السابقة أمثلة لمجالات الاستثمار المختلفة التي أقبلت عليها الأندية بالتنسيق مع الجهات الرسمية بحيث يتوفر المدخول الذاتي وهذا ما تشجع عليه وزارة شؤون الشباب والرياضة في الفترة القادمة".

وبسؤاله عن مصادر لسد العجز في الميزانية التي أقرت مؤخرا من المجلس التشريعي، قال:" إن إقرار الميزانية جاء نتيجة التعاون الوثيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، ولابد من التأكيد من أننا نعيش مرحلة متقدمة من العمل الديمقراطي في المملكة. فقد أقر في البداية برنامج عمل الحكومة من قبل مجلس النواب، وهذا البرنامج يحتاج إلى أدوات تنفيذية ومن ضمنها الميزانية العامة للدولة التي خضعت كذلك إلى النقاش بين السلطتين التنفيذية والتشريعية والحمد لله قد وصلنا إلى هذه المرحلة من إقرار الميزانية من قبل مجلس الشورى والنواب".

وأضاف:"فيما يتعلق بمسألة العجز فإنه قائم ومذكور في الميزانية ولكن الدولة قد بينت في برنامجها من خلال مشروع الميزانية بأن هناك توجه لإعادة توجيه الدعم للتخفيف من الضغط على الميزانية وتقليص نسبة العجز سيتم بحث تخفيض المصروفات غير الضرورية داخل الأجهزة الحكومية وبحث الخيارات الأخرى المطروحة للدخل والإيرادات غير النفطية، وهذه جميعها جملة من البرامج والإجراءات التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة وما سيتطلب عرضه ومناقشته سيتم مع السلطة التشريعية".

وحول مستجدات إعادة توجيه دعم اللحوم لاسيما مع اقتراب حلول شهر أغسطس/ أب – الموعد المحدد لتنفيذ ذلك، قال الوزير الحمادي:" نحتاج إلى توضيح الصورة وكما ذكرنا سابقا أنه عندما يتناول الحديث سلعة معينة، فإن هناك دعما يقدم في هذا الجانب. والمستفيدون من هذا الدعم ليسوا المواطنين فقط وإنما المواطنين والمقيمين والزائرين كذلك. وما سيتم في إعادة توجيه الدعم للحوم فإن العمل قائم ومستمر والمحصلة النهائية ستتمثل في إعادة تقديم المبالغ التي كانت توجه للدعم ليستفيد منها المواطن، ولن يسحب هذا الدعم من المواطنين.

وأوضح:" لقد تم التأكيد على الحفاظ على مكتسبات المواطنين بحيث لن تمس الفئات المتوسطة أو محدودة الدخل وإنما الشركات الكبرى والمصانع وغير المواطنين سيتم إعادة توجيه الدعم لبعض السلع والخدمات الموجهة لهم ضمن سياسة مالية مستدامة نطمح لتحقيقها. في السابق كان يدعم المواطن بشكل غير مباشر بحيث كانت الشركات المستوردة هي المستفيد الأول من الدعم. أما ما سيحصل هو أن تذهب تلك المبالغ للمواطن ليختار كيفية التصرف بها. وبذلك فإن دعم اللحوم لن يتغير، والمبالغ التي تم تخصيصها سيتم تطبيقها. واليوم نرى في السوق أنواع مختلفة من اللحوم كثير منها لا يخضع للدعم وتحوز على إقبال المواطنين والمستهلكين بشكل عام وتكلفتها تختلف عن اللحوم المدعومة. وبالنسبة للمبالغ والآلية التي ذكرت في السابق لاتزال هي المعتمدة والتي ستطبق، وأي تغيير يطرأ سيتم الإعلان عنه في الفترة القادمة".

وعن انتقاد بعض البرامج التي تقدمها وزارة شؤون الإعلام، أشار الوزير الحمادي إلى أن كل ما يعرض على قنوات الإعلام الرسمي يخضع للتقييم.

وقال:"تم تكليف فريق معني داخل وزارة شؤون الإعلام بالاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة بعمل الدراسات البحثية الميدانية لاستطلاع رأي الجمهور وفق أسس علمية حول كل ما عرض في قنوات البحرين وإذاعتها. وما ذكر عن برنامج "حار وبارد" انتجته وزارة شؤون الإعلام وكان المخطط له أن يعرض في 15 حلقة فقط على غرار كثير من البرامج التي تعرض لنفس الفترة. وسيتم إعادة تقييم أي برنامج توجد عليه أي ملاحظة. فنحن أمام وسيلة فنية يراها الجميع في جوانب وزوايا مختلفة. ولكن أود أن التأكيد بأن كل ما قدم هو جزء من المستطاع وليس الطموح، فالطموح أعلى بكثير مما قدم هذا العام فيما يتعلق ببرامج شهر رمضان المبارك. ونعلم أن هذا العام وبسبب تأخر تخصيص الميزانية، فقد كان هناك اجتهاد من العاملين في الهيئة في وقت جدا قصير للخروج للجمهور برامج تحوز على إعجابهم ورضاهم على البرامج في رمضان".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً