العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ

المجزرة الجديدة في جوس تزيد الضغوط على الرئيس النيجيري

المجزرة خلفت العشرات في مدينة جوس بوسط نيجيريا - afp
المجزرة خلفت العشرات في مدينة جوس بوسط نيجيريا - afp

قتل 44 شخصاً على الأقل مساء أمس الأول (الأحد) في انفجارين وقعا في مدينة جوس بوسط نيجيريا كما أفادت وكالة إغاثة أمس الاثنين (6 يوليو/ تموز2015) بعد سلسلة هجمات شنها متمردو جماعة «بوكو حرام» المشتددة.

وأدى تفجيرا الأحد إلى رفع حصيلة القتلى خلال الشهر الحالي في العمليات والانفجارات والهجمات الانتحارية إلى 267 شخصاً و524 منذ وصول محمد بخاري إلى سدة الرئاسة في 29 مايو/ أيار وفقاً لتعداد تجريه «فرانس برس».

وتوعد الجنرال السابق مراراً بسحق الإسلاميين ويسعى إلى نشر تعزيزات للقوة الإقليمية في نهاية الشهر لتوجيه الضربة القاضية لحركة التمرد.

لكن مع ارتفاع حصيلة الضحايا ووتيرة الهجمات وعجز المؤسسة العسكرية عن تفادي الهجمات على المدنيين، سيخضع لضغوط كبيرة للتحرك بسرعة.

ووقع الانفجار الأول الأحد عند الساعة (20,14 ت.غ) في مركز تجاري قرب محطة للحافلات وجامعة جوس. ووقع الثاني بعد أربع دقائق قرب مسجد. لكن جوس كبرى مدن ولاية بلاتو تشهد انقسامات دينية عميقة وتتعرض تكراراً لهجمات «بوكو حرام».

وقال محمد عبدالسلام من الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث لـ «فرانس برس»: «لدينا 44 قتيلاً و47 جريحاً في الوقت الراهن في موقعي الانفجارين».

وقال عمر أبوبكر الذي كان في أحد المساجد إن عدداً من المهاجمين أطلقوا النار من الخارج عند قرابة الساعة 9,20 مساءً (20,20 تغ).

وأضاف «أطلقوا صاروخ «آر بي جي» على المسجد لكنه أصاب قضيباً معدنياً في الواجهة وانفجر. وسقط العديد من القتلى والجرحى جراء الانفجار وإطلاق النار».

وأوضح «أنها معجزة أن أكون على قيد الحياة لأني عاجز عن تفسير ما حدث».

وفي وضح النهار، ظهرت أثار الرصاص والدماء في المسجد في حين تناثرت الأحذية والكتب والأغراض الشخصية على الأرض.

واستهدف الهجوم الثاني مطعم شغالينكو المكتظ في مركز تجاري على جادة بوشي الذي يحظى بشعبية بين المسافرين من شمال شرق البلاد.

وقال محمد شافعي من السكان المحليين الذي يرتاد المطعم بانتظام أن كل الحي شعر بقوة الانفجار وشاهد 25 جثة بينها جثث أربع نادلات.

وأضاف «لحقت بالمطعم أضرار جسيمة. وتناثرت على الأرض الأشلاء البشرية والدماء والطاولات والكراسي البلاستيكية والأغراض الشخصية».

وتأتي مجزرة جوس بعد عملية انتحارية استهدفت الأحد كنيسة في مدينة بوتيسكوم شمال شرق البلاد ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص بينهم قس وامرأة وولداها.

والأسبوع الماضي هاجم ناشطون إسلاميون عدداً من القرى في محيط بحيرة تشاد ما أسفر عن مقتل أكثر من 150 مصلياً في مساجد.

العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً