العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ

منظمة الصحة العالمية تحث الحكومات على زيادة ضرائب التبغ للتغلب على التدخين

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلثاء (7 يوليو/ تموز2015 ) انه يجب على الحكومات حول العالم أن تزيد الضرائب على السجائر وغيرها من منتجات التبغ لإنقاذ الأرواح وتوفير أموال لخدمات صحية أكثر فعالية.

وفي تقرير تحت عنوان "وباء التبغ العالمي 2015" قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن عددا قليلا جدا من الحكومات هي التي تستخدم بشكل كامل ضرائب التبغ لإثناء الناس عن التدخين أو مساعدتهم على تقليل تلك العادة والإقلاع عنها. وتوصي بأن الضريبة يجب ألا تقل عن 75 بالمئة من سعر علبة السجائر.

وحسب تقديرات المنظمة فان شخصا يموت بمرض مرتبط بالتبغ كل ست ثوان تقريبا أو ما يعادل حوالي 6 ملايين شخص سنويا. ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلي أكثر من 8 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2030 ما لم تتخذ إجراءات قوية للسيطرة على ما تسميه المنظمة "وباء التبغ".

وقالت المنظمة انه يوجد مليار مدخن حول العالم لكن دولا كثيرة لديها معدلات منخفضة جدا لضريبة التبغ والبعض ليس لديها ضرائب خاصة للتبغ على الإطلاق.

وقالت مارجريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في التقرير "زيادة الضرائب على منتجات التبغ هي إحدى الوسائل الأكثر فعالية والعالية المردود لتقليل استهلاك منتجات قاتلة مع الحفاظ أيضا على دخل كبير."

والتبغ هو احد عوامل الخطر الأربعة الرئيسية وراء الأمراض التي لا تنتقل بالعدوى وِأغلبها السرطانات وأمراض أوعية القلب والرئتين والسكري. وفي عام 2012 قتلت هذه الأمراض 16 مليون شخص ممن تقل أعمارهم عن 70 عاما وحدثت أكثر من 80 بالمئة من تلك الوفيات في الدول الفقيرة أو المتوسطة الدخل.

وقال دوجلاس بيتشر وهو خبير بالمنظمة في الوقاية من الأمراض غير المعدية أن الضرائب الأعلى على التبغ أثبتت أنها تقلل الاستهلاك وتساعد الناس في الإقلاع عن التدخين.

وأضاف قائلا "الأدلة من دول مثل الصين وفرنسا تظهر أن ارتفاع أسعار منتجات التبغ المرتبط بزيادة الضرائب يؤدي إلي انخفاضات في انتشار التدخين والأضرار المرتبطة بالتبغ."

ومع هذا قالت المنظمة انه منذ عام 2008 عندما كانت هناك 22 دولة لديها ضريبة على التبغ تبلغ أكثر من 75 بالمئة من سعر علبة السجائر فان 11 دولة أخرى فقط اتخذت إجراءات لزيادة الضرائب إلي مستويات مناسبة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:51 ص

      البحرين أول بلد لأن محتاجين فلوس للميزانية

      لكم التعليق

    • زائر 2 زائر 1 | 1:58 ص

      ههههههه

      واهو صادج... لين ما ايصير الحشيش أرخص من الجكاير بعدين بيخلون ضريبة على الحشيش ههههه

اقرأ ايضاً