العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ

"الأمر بالمعروف" تراقب الانتخابات النسائية بمكة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

اشترطت لائحة المخالفات والطعون الانتخابية تخصصي الشريعة والأنظمة لقبول أشخاص للعمل أعضاء في لجنة الفصل في الطعون والمخالفات الانتخابية، إضافة إلى عمل مراقبي ومراقبات العملية الانتخابية، وذلك وفق ما نقل موقع "مكة أونلاين" اليوم الأربعاء (8 يوليو / تموز 2015).

وحددت اللائحة - تحتفظ "مكة" بنسخة منها - أن يكون عضو لجنة الفصل في الطعون والمخالفات الانتخابية سعوديا حاصلا على الشهادة الجامعية في تخصص الشريعة أو الأنظمة، وأن يكون غير محكوم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وأن يكون من غير منسوبي الوزارة أو الجهات المرتبطة بها إداريا، وألا يكون قد أسقطت عضويته في مجلس بلدي.

كما اشترطت اللائحة أن يكون مأمورو الضبط في المقار الانتخابية الذين يعينهم وزير الشؤون البلدية والقروية لرصد جميع المخالفات والملاحظات التي تشوب سلامة الإجراءات الانتخابية أو في حال وجود شبهة مخالفة؛ أن يكونوا من حملة الشهادة الجامعية في تخصصي الشريعة أو الأنظمة وللوزير الاستثناء من هذا الشرط.

يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية حددت يوم السابع من ذي القعدة المقبل موعدا لبدء قيد الناخبين الراغبين في التصويت لاختيار أعضاء مجالسهم البلدية، والتي تشارك فيها المرأة السعودية للمرة الأولى كناخبة ومرشحة منذ إقرار النظام الجديد للمجالس البلدية.

اعتماد الهيئة كجهة رقابية للانتخابات البلدية النسائية بمكة

اعتمدت لجنة الانتخابات البلدية بالعاصمة المقدسة مساء أمس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كجهة رقابية على العملية الانتخابية في المراكز النسائية.

وحدد اجتماع لأعضاء اللجنة 47 مركزا، منها 17 للنساء، و30 للرجال، وفقا لعضوة اللجنة المحلية للانتخابات الدكتورة ابتسام الجابري لـ»مكة»، مبينة أنه تم إنجاز ومناقشة أبرز الخطط التي طرحت سابقا منها الإعلانات الانتخابية والوسائل التعليمية الانتخابية، وتم توزيعها في المراكز التجارية والطرقات، بالإضافة إلى تحديد 17 مدرسة للبنات في العاصمة المقدسة، ومنها ثلاث ستكون خارج مكة في مدركة وبحرة والجموم، وستكون متاحة من الخامسة عصرا إلى التاسعة مساء، وسيشرف عليها الهيئة والشرطة والدوريات للحماية، بالإضافة إلى اختيار الأعضاء من الأقسام الشرعية والقانونية.

وأكدت الجابري استطاعة النساء الإدلاء بأصواتهن، وأنه سيقدم لهن الدعم الانتخابي، مبينة أنها ستقدم برنامجها الانتخابي بعدة وسائل، منها وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت في متناول الجميع.

وأشارت رئيسة اللجنة المحلية للانتخابات البلدية النسائية بالعاصمة المقدسة الدكتورة نور قاروت إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أقرت أن ينتخب ثلثا المجلس من المدينة الموجود بها. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً